الاردن
اخبار العرب و العالمعاجل

اصابة وافد اردني في هجوم المسجدين بنيوزلندا

الاردن
مشاهدات

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية عن إصابة أردنيين في الهجوم الإرهابي الذي طال اليوم الجمعة مسجدين في مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا.

وقالت الخارجية في بيان: “المعلومات الأولية تشير إلى وجود مواطنين أردنيين من بين المصابين في الحادث الإرهابي”.

وأضافت: “مركز عمليات الوزارة والسفارة الأردنية في أستراليا المعتمدة لدى الحكومة النيوزلندية يتابعان الاتصالات مع الجهات المختصة، وذلك للاطمئنان على حالة الجرحى والوقوف على احتياجاتهم”.

وفي وقت سابق من اليوم، تعرض مسجدان في مدينة كرايست تشيرش النيوزلندية لهجوم بالأسلحة النارية، أسفر عن مقتل 49 شخصا وجرح العشرات.

اذ نجا منتخب بنغلاديش للكريكيت من إطلاق النار، الذي استهدف اليوم الجمعة، أحد المسجدين اللذين تعرضا لإطلاق نار في مدينة كرايست تشيريش، وأسفر عن 40 قتيلاً و20 مصاباً.

قال المدير التنفيذي لاتحاد الكريكيت في بنغلاديش، نظام الدين تشودهوري، إن “فريقنا كان يتجه نحو المسجد لأداء صلاة الجمعة، الهجوم وقع قبل أن يصل للمكان”.

وأضاف أن “الفريق يوجد في نيوزيلندا لخوض ثلاث مباريات ضد المنتخب المحلي”.

وألغيت المباراة المقررة غداً السبت بين منتخبي بنغلاديش ونيوزيلندا للكريكيت لضمان أمن اللاعبين، وفقاً لما أعلنه المنتخب النيوزيلندي على تويتر.

ترك منفذ الهجوم على مسجدي مدينة كرايست تشيرش في نيوزيلندا، عبارات على سلاحه هاجم فيها الدولة العثمانية، والعنصر التركي.

ونشر الصحفي خير الدين الجابري على صفحته في “تويتر”، صورة قال إنها للسلاح الذي استخدم في الهجوم على المسجدين، أرفقها بترجمة للعبارات التي خطت عليه.

وبين العبارات:

– 1683 فيينا: تاريخ معركة فيينا التي خسرتها الدولة العثمانية ووضعت حدا لتوسعها في أوروبا.

– وقف تقدم الأمويين الأندلسيين في أوروبا

– اللاجئون، أهلا بكم في الجحيم؟ الجولات السياحية 732.

السعودية تعلن إصابة أحد مواطنيها في الهجوم على المسجدين في نيوزيلندا اذ تداول نشطاء فيديو يظهر لحظة قبض الشرطة على أحد منفذي الهجوم الدموي على مسجدي مدينة كرايست تشيرش بنيوزيلندا، الذي أسفر عن مقتل 9 أشخاص حسب البيانات الأولية.

ويظهر في الفيديو اعتراض إحدى سيارات الشرطة سيارة مطلق النار بعد هروبه من موقع الهجوم بلحظات.

وذكرت وسائل إعلام أن مطلق النار مواطن أسترالي يميني متطرف، وكان ينشر بشكل متكرر على حسابه في Twitter صورا لبندقيته وعليها بعض العبارات المتطرفة.

عتبرت رئيسة وزراء نيوزيلاندا جاسيندا أرديرن حادث إطلاق النار في مسجدي مدينة كرايست تشيرش اليوم الجمعة، أحد أسود أيام بلادها في تاريخها.

وقالت أرديرن خلال مؤتمر صحفي إن ما حدث في كرايست تشيرش “عمل على درجة غير مسبوقة من العنف”، وأنه لا مكان في نيوزيلاندا لهذه الظاهرة ولمن نفذ هذا الهجوم.

وأضافت: “العديد من الضحايا أعضاء في مجتمعات المهاجرين، ونيوزيلندا هي بيتهم، وهم نحن”.

وأكدت الشرطة سقوط 9 قتلى على الأقل وعشرات الجرحى في هجومين استهدفا مسجدين في مدينة كرايست تشيرش شرقي البلاد، مشيرة إلى أنها ألقت القبض على 4 أشخاص على خلفية الهجوم.

وأفادت وسائل إعلام بأن أحد منفذي الجريمة أسترالي في الـ28 من عمره ويعتنق فكرا عنصريا متطرفا.

اعلنت رئيسة حكومة نيوزيلاندا جاسيندا أرديرن، الجمعة، الى ارتفاع حصيلة ضحايا الهجوم الذي استهدف مسجدين في بلادها الى 40 قتيلا، فيما اشارت الى اعتقال ثلاثة اشخاص يشتبه بتورطهم في الهجوم. وقال أرديرن في كلمة القتهتا بعد الحادثين

ان “الاعتداء على المسجدين حادث ارهابي، وندين ما حصل في دولتنا المسالمة”.وأضافت أرديرن، “تم تفكيك متفجرات في سيارات المشتبه بهم”، لافتة الى أنه “يجب عدم المشاركة في بث المشاهد المروعة على المواطنين”.وأوضحت اردرن، إن “التفاصيل بشأن الهجومين لا تزال غير واضحة”، ولكنها اعتبرت الحادث “أسوأ يوم شهدته نيوزيلندا”.وأكدت الشرطة النيوزلندية في وقت سابق من، صباح اليوم الجمعة، سقوط 9 قتلى على الأقل وعشرات الجرحى في هجومين استهدفا مسجدين في مدينة كرايست تشيرش شرقي البلاد، مشيرة إلى أنها ألقت القبض على 4 أشخاص على خلفية الهجوم.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.