وزارة النفط - بغداد
اقتصادعاجل

الذكرى الستين على تاسيس #اوبك في بغداد

وزارة النفط - بغداد
مشاهدات

اعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، عزمها استضافة اجتماع لمنظمة اوبك في بغداد، مشيرة الى ان الاجتماع يأتي وسط الاحتفال بالذكرى الستين على تأسيس المنظمة، فيما أوضحت أن العراق هو ثاني مصدر للنفط في المنظمة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن “الوزارة تجري اتصالات مع كافة الاطراف في منظمة اوبك لاجراء اجتماع في بغداد”، مبينا ان “الدعوة تأتي ايضا للاحتفال بمناسبة مرور 60 عاما على تاسيس منظمة اوبك”.

واضاف جهاد ان “العراق عضو بارز في منظمة اوبك باعتباره احد المؤسسين فيها وهو ثاني اكبر مصدر للنفط الخام موجود بالمنظمة، كما انه استطاع ان يلعب دورا كبيرا في جميع اجتماعات المنظمة والتي ادت الى اتفاق لخفض الانتاج وانعكاسها في زيادة الاسعار الى اكثر من 65 دولار”.

وتعتبر منظمة الأقطار المصدرة للبترول (أوبك)، التي تأسست في بغداد عام 1960 بالاتفاق بين خمس دول هي السعودية وإيران والعراق والكويت وفنزويلا، ويقع مقرها في فينا، من أكبر المنظمات العالمية المشرفة على تنظيم عملية تصدير النفط وتحديد أسعاره، وتضم في عضويتها حاليا 12 دولة مصدرة للنفط، تمتلك بمجموعها ما يتراوح بين ثلثي وثلاثة أرباع الاحتياطي العالمي النفطي.

اترك تعليقاً

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.