مقتل وسام الساعدي في ميسان اهالي الشعلة يقطعون اوصال بغداد الآن وشرطة النجف تفرض حظرا على التجوال في عموم المحافظة
أمنعاجل

موقع عراقي ينشر اغلب ماحدث في المحافظات العراقية المنتفضة الجمعة

مقتل وسام الساعدي في ميسان اهالي الشعلة يقطعون اوصال بغداد الآن وشرطة النجف تفرض حظرا على التجوال في عموم المحافظة
مشاهدات

في نبا عاجل ورد الان من مراسل موقع عراقي في العراق اقدم عدد من ابناء منطقة الشعلة في بغداد، الجمعة، على حرق اطارات في الشارع العام تعبيرا عن مساندتهم لتظاهرات المحافظات.

قتل متظاهر علي جاسب شرهان بعد إطلاق مسلحي فيلق بدر النار على المحتجين في محافظة ميسان وإطلاق نار كثيف داخل أروقة مجلس المحافظة كما قتل متظاهر ثاني وهو وسام الساعدي

وتم حرق مقر حزب المالكي في ميسان وتيار الحكمة والمجلس الأعلى وإصابة 11 من رجال الأمن بينهم ضابط في محافظة ميسان في العراق

في تغريدة لمقتدى الصدر في حسابه الشخصي على (تويتر) جاء فيها :
“لا نرضى بالتعدي على المتظاهرين المظلومين كما ونتمنى من المتظاهرين الحفاظ على الممتلكات العامة فهي ملك للشعب وليست للفاسدين”

ونصب المحتجون ينصبون خيم الاعتصام أمام مبنى محافظة #البصرة وتطويقها شمالا بالقرنةوشرقا بالشلامجة وغربا بالزبير وجنوبا بام قصر وحصر طائرة ايرانية

المحتجون ينصبون خيم الاعتصام أمام مبنى محافظة #البصرة وتطويقها شمالا بالقرنةوشرقا بالشلامجة وغربا بالزبير وجنوبا بام قصر

نشهد هذه الايام في محافظة البصرة العزيزة وفي بعض المناطق الاخرى احتجاجات شعبية تعبر عن مطالب الكثير من المواطنين الذين يعانون من النقص الحاد في الخدمات العامة كقلّة ساعات التجهيز بالكهرباء بالرغم من ارتفاع درجات الحرارة وعدم توفر القدر الكافي من المياه الصالحة للشرب بل ولا لبقية الاستعمالات الضرورية فضلا ً عن انتشار البطالة وقلة فرص العمل والكسب اللائق وعدم كفاءة معظم المؤسسات الصحية بالرغم من ارتفاع نسب الاصابة بالأمراض الصعبة في المحافظة.
ولا يسعنا الا التضامن مع اعزاءنا المواطنين في مطالبهم الحقة مستشعرين معاناتهم الكبيرة ومقدرين اوضاعهم المعيشية الصعبة وما حصل من التقصير الواضح من قبل المسؤولين – سابقاً ولاحقاً- في تحسين الاوضاع وتقديم الخدمات لهم بالرغم من وفرة الامكانات المالية، حيث انهم لو احسنوا توظيفها واستعانوا بأهل الخبرة والاختصاص في ذلك وأداروا مؤسسات الدولة بصورة مهنية بعيداً عن المحاصصات والمحسوبيات ووقفوا بوجه الفساد من أي جهة او حزب او كتلة لما كانت الاوضاع مأساوية ً كما نشهدها اليوم.
ان محافظة البصرة الفيحاء هي الاولى في رفد البلد بالموارد المالية وهي الاولى في عدد الشهداء والجرحى الذين قدمتهم في معركة الدفاع ضد عصابات داعش الارهابية ولا تزال تمتلئ شوارعها وازقتها بصور آلاف الشهداء الذين بذلوا أرواحهم في سبيل انقاذ العراق وحماية أهله ومقدساته، فليس من الإنصاف بل ولا من المقبول أبداً أن تكون هذه المحافظة المعطاء من أكثر مناطق العراق بؤساً وحرماناً، يعاني الكثير من أهلها شظف العيش وقلّة الخدمات العامة وانتشار الامراض والاوبئة ولا يجد معظم الشباب فيها فرصاً للعمل بما يناسب امكاناتهم ومؤهلاتهم.
ان المسؤولين في الحكومتين المركزية والمحلية مطالبون بالتعامل بجدية وواقعية مع طلبات المواطنين والعمل على تحقيق ما يمكن تحقيقه منها بصورة عاجلة، ووضع برنامج واضح ومدروس لحل بقية المشاكل القائمة بوتيرة متصاعدة، ويتطلب ذلك اتباع سياسة حازمة وشديدة مع الفاسدين ومنع استحواذهم على موارد البلد بأساليبهم الملتوية، والاستعانة بالخبراء واصحاب الكفاءات ومن لا يجاملون على حساب الحقيقة للوصول الى حلول جذرية للأزمات الراهنة، بعيداً عن اختلاق الذرائع والمبررات لتحميل الاخرين مسؤولية ما جرى ويجري منذ سنوات طوال على أهل هذه المحافظة الكريمة من الأذى والمعاناة، فقد جرّب أهلها مختلف الكتل السياسية في إدارة محافظتهم ولم يجدوا تفاوتاً في أوضاعهم بل ازدادوا بؤساً وشقاءً.
ويرجى من المواطنين الكرام أن لا تبلغ بهم النقمة من سوء الاوضاع إتّباع اساليب غير سلمية وحضارية في التعبير عن احتجاجاتهم وان لا يسمحوا للبعض من غير المنضبطين او ذوي الاغراض الخاصة بالتعدي على مؤسسات الدولة والأموال العامة او الشركات العاملة بالتعاقد مع الحكومة العراقية ولا سيما ان كل ضرر يصيبها فإنه سيعوض من أموال الشعب نفسه.

اكد حيدر العبادي، الجمعة، أنه جاء لخدمة أهالي محافظة البصرة وتقديم الخدمات لابنائها، فيما شدد أن “المخربين” هم ليسوا من اهل البصرة.

وقال العبادي خلال لقائه جمعا كبيرا من عشائر ووجهاء محافظة البصرة، “اننا جئنا لنخدم اهل البصرة ولنضع ايدينا بأيدي بعض من اجل انجاز المشاريع وتقديم الخدمات لابنائها”، موضحا “سنصرف الاموال اللازمة للبصرة بما تحتاج من خدمات وإعمار، والبصرة تستحق كل الخير وتستحق ان يتم خلق فرص عمل لكل مواطن بما يلبي طموحه”.

وأضاف العبادي، “اننا نحيي كل بصراوي يطالب بحقوقه والتي ضمنها الدستور والحكومة المركزية والحكومات المحلية وحقه في حياة كريمة وخدمات ورفاهية”، مشيرا الى “اننا ننتقل حاليا من حالة الحرب الى السلم بعد ان هددت داعش وجودنا قبل 4 اعوام الى الخطر وانتهينا قبل ستة اشهر من تحرير اراضينا ولدينا حاليا مواجهته امنيا واستخباريا وفكره الذي نحاربه حاليا وسنقضي عليه داخل العراق وخارجه”.

واكد العبادي، أنه “لا يمكن ان نعمّر البلد ونبني الاقتصاد ونوفر فرص العمل بدون الامن، واعددنا خطة كاملة للاعمار والبناء كما اعددنا خطة متكاملة للنصر على داعش وحققناه”، لافتا الى “اننا قضينا على الطائفية والاثنية واثبتت قواتنا انها عراقية وللجميع”.

وبين ، أن “توفير ماء صالح للشرب وبشكل مستمر يتطلب تحلية ماء البحر وقد بدأنا بآليات التعاقد مع الشركة الاستشارية وهو مشروع متكامل”، مؤكدا “اننا نسير بالطريق الصحيح وماضون به”.

وتابع العبادي، “ليس لدي شك ان المواطن البصري يتظاهر من اجل البصرة وليس لدي شك ان من يخرب هو ليس من اهل البصرة”، مشددا “اننا لسنا طرفين متنازعين ويجب ان نضع يدنا بيد بعض من اجل الانجاز”.

وأعلن، اليوم الجمعة، عن اتخاذ مجموعة “توجيهات وقرارات” تخص محافظة البصرة واهلها.

وارسل العبادي 3 افواج لمكافحة الارهاب

ورفض العبادي لقاء رؤساء العشائر والمتظاهرين واكتفى بجلب القيادات العسكرية معه ومن ضمنهم وزير الدفاع العراقي

ووصف البصرواي جبار اللعيبي وزير النفط المتظاهرين بالارهاب ويقرر وضع تنكر ماء قرب كل حسينية

وقرر العبادي إقالة قائد عمليات البصرة وتعيين اللواء عبد الحسين التميمي بدلاً عنه

وفرقت القوات الامنية المتظاهرين بـ”القوة” قرب مبنى مجلس ميسان وتمنع متظاهري الناصرية من اقتحام منزل المحافظ

وقطع اهالي قضاء علي الشرقي طريق بغداد ميسان الان

إقتحم متظاهرون من محافظة النجف، الجمعة، مبنى مجلس المحافظة للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي للمواطنين

وقال السيستاني في خطبته اليوم الجمعة
وستنطلق تظاهرات السلمية اليوم في الساعة الرابعة والنصف مساءً من ساحة الحرية أمام مبنىمحافظة بابل للمطالبة بتحسين واقع الخدمات وتوفير الطاقة الكهربائية ومحاسبة الفاسدين الذين تسببوا بإنهيار منظومة الخدمات في محافظة بابل طيلة السنوات السابقة،

تجددت المظاهرات المطالبة بالإصلاحات الخدمية في محافظة بابل لتشمل المئات من المحتجين من أبناء المحافظة .

وبحسب مقطع فيديو يظهر التجمع الكبير لأهالي محافظة بابل للمطالبة بحقوقهم المتمثلة بالخدمات الأساسية كالكهرباء والماء وتأمين فرص العمل .

واغلقت تظاهرة ميناء أم قصر بالكامل. .

واعلن السيستاني في بيان مكتوب له القاه عبد المهدي الكربلائي في خطبة الجمعة اليوم تضامنه مع المتظاهرين في البثرة

وقال ليس من الانصاف ان تكون البصرة من اكثر من منطاطق العراق بؤسا وحرمانا

واضاف لا يجد معظم الشباب فيها فرصا للعمل

وقال ان المسؤولين مطالبون بالتعامل بجدية وواقعية مع طلباتهم

وقال لقد جرب اهل البصرة مختلف الكتل السياسية ولم يجدوا اي نجاح معهم

طالب فؤاد معصوم، الخميس، القوات الأمنية بمنع حرف التظاهرات والعمل على حماية الأموال والاملاك العامة، فيما دعا المتظاهرين في البصرة الى الهدوء والالتزام بالقانون.

وقال معصوم في بيان رئاسي صدر اليوم إن” عددا من مناطق محافظة البصرة شهدت خروج تظاهرات وتجمعات احتجاجية لمواطنين معظمهم من العاطلين عن العمل وذوي الدخل الضعيف مطالبين بإيجاد فرص عمل لهم وتوفير الخدمات كما يدعون الى تحسين شروط حياتهم الاقتصادية والخدمية فضلا عن رفضهم مظاهر الفساد والاحباط في مختلف المجالات”.

وأشار الى أن “تلك الاحتجاجات تطورت لتشهد في وقت لاحق قيام متظاهرين معدودين باقتحام مقرات لمؤسسات نفطية في حقل القرنة والحاق اضرار في مبان وممتلكات تعود لدوائر حكومية ومكاتب لشركات نفطية اجنبية ما اسفر عن مواجهات أدت إلى سقوط جرحى واصابات بين المواطنين العزل”.
واهاب معصوم” بكافة أبناء شعبنا لا سيما المتظاهرين المحتجين إلى تغليب الهدوء والالتزام بالقانون وضبط النفس وعدم إلحاق الضرر بالمباني والممتلكات الحكومية ومقرات الشركات النفطية، ندين اي اعتداء على الموظفين الاجانب والعراقيين”.
ودعا السلطات الأمنية الى” التحقيق العاجل بشأن اية تجاوزات ومحاسبة المقصرين، والحكومة المحلية في المحافظة والحكومة الاتحادية الى العمل الجاد والفوري للاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، واتخاذ خطوات جدية وعملية لتحسين الخدمات لا سيما الكهرباء والمياه والصحة والخدمات العامة ومعالجة الصعوبات التي يقاسي منها المواطنون في مختلف مناطق المحافظة”.
وطالب رئيس الجمهورية القوات الامنية في البصرة “بحماية أمن المواطنين وضمان حق المتظاهرين بالتعبير السلمي عن مطالبهم ومشاعرهم ومنع حرف التظاهرات عن مسارها الصحيح والعمل على حماية الأموال والاملاك العامة والخاصة”، داعيا المتظاهرين الى” الابتعاد عن المؤسسات الحكومية الحيوية وحقول النفط”.
ورحب” باتخاذ الحكومة الاتحادية جملة قرارات عاجلة لاحتواء هذه الازمة وبتشكيلها لجنة وزارية لمتابعة الاوضاع في المحافظة”، مضيفا “كما ندعم مباشرة وزارة النفط بتنفيذ اعلانها الالتزام بتوفير 10 الاف درجة وظيفية على قطاع النفط لأبناء المحافظة في اسرع وقت”، مؤكدا على “الضرورة القصوى لحل كافة المشاكل وانهاء كل اشكال التوتر على أساس الدستور والقوانين السائدة”، مشددا على “ضرورة عودة حياة المواطنين في محافظة البصرة الى حالتها الطبيعية بشكل عاجل ودائم”.
وأعرب رئيس الجمهورية عن امله بأن “يراعي الجميع كل ذلك وأن يسعوا معاً من أجل عمل جاد ومثابر على ضبط النفس واتاحة الجو المناسب لحلول سلمية بناءة ودستورية تحمي المصالح الوطنية العليا بموازاة تلبية حقوق المواطنين وتحسين ظروف حياتهم اليومية”.

وطالب مقتدى الصدر، الخميس، الحكومة بالاستعانة بشركات اجنبية لتحسين واقع الكهرباء، فيما دعاها الى خصخصة الكهرباء بشرط تسليمها لشركة اهلية عراقية او اجنبية وابعاد جباية الاجور عن الاروقة الحكومية الفاسدة.

بعد إللقاء المطول لشيوخ ووجهات وشباب وناشطين البصرة حول الأحداث الأخيرة فقد خرج اللقاء بعدة قرارات وخلال ثلاث أيام للتنفيذ وخلافة ستكون جمعة ثورة البصرين لا تستثني أحد
المطالب

1 إقالة قائد عمليات البصرة وتعين ضابط من أهالي البصرة

2 تسليم الجناة الذين اغتالو الشهيد المنصوري

3 طرد العمالة الأجنبية ويكون تعين شباب البصرة بنسبة 60 %

4 تخصيص مبالغ من وأردات النفط بنسبة 10 % تسلم
بشكل شهري

5 إجبار الشركات الاستثمارية النفطية ببناء مراكز صحية ومستشفيات للعلاج من آثار الانبعاثات وبناء مراكز تأهيل للحلات المستعصية

6 صرف مبالغ مستحقات البصرة لخمسة سنوات وباثر رجعي والبالغة 10 مليار دولار

7 على وزارة النفط تنفيذ مشاريع استراتيجية سنوية لا تقل عن 100 مشروع

8 بناء سد على شط العرب وتنفيذ مشاريع لتحلية المياء

9 استثناء البصرة من القطع المبرمج للكهرباء

10 اعتذار رئيس الوزراء من أهالي البصرة لما بدر من القوات الأمنية وتعويض المتضررين والضحياء

11 يجب تسليم الكميه كامله كل شهر بكل موادها
.
والجمعة موعدنا وكلن حسب منطقتة وتتركز على مشاريع النفط والطرق واذا جرئت القوات الأمنية على المساس بالمتضاهرين سيكون لكل حادث حديث

اهالي البصرة وتبا الى الحكومة كيف يطلقون الرصاص الحي على المتظاهرين

دخول المتظاهرين داخل شركة لوك اويل الامريكية غرب القرنه 2 في #البصرة

اترك تعليقاً

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.