الرئيسية / اخبار العرب و العالم / مؤتمر “دعم مستقبل #سوريا والمنطقة”
مسؤول الملف السوري في الامم المتحدة - ستيفان دي مستورا
مسؤول الملف السوري في الامم المتحدة - ستيفان دي مستورا

مؤتمر “دعم مستقبل #سوريا والمنطقة”

حذر المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا من أن تنظيم “داعش” (المحظور في روسيا)، قد يستغل الأوضاع المتوترة على الأرض في سوريا، ويعاود نشاطه، داعيا الحكومة السورية للعودة إلى طاولة المفاوضات.

بروكسل- سبوتنيك. وقال دي ميستورا خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء على هامش مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” إن “لم نكن نتطلع إلى حل استثنائي اليوم ولكن بذلنا جهدنا واستعرضنا سبل الوصول إلى حل سياسي،، وواجب الضامنين الثلاثة (روسيا وإيران وتركيا) في تخفيف التصعيد، لكن هذا العام للأسف لم يتحقق تخفيض في التصعيد”.

وأضاف دي ميستورا “هناك خطر من أن يستغل تنظيم داعش الأوضاع ويعاود نشاطه، وهناك خطر من حرب شوارع”، مشددا “لمصلحة الحكومة السورية أن تعود إلى طاولة المفاوضات، خاصة أنهم يعتقدون أنهم الأقوى”.

 كما أعلنت المفوضة العليا للسياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني، أن الاتحاد الأوروبي تبرع بـ11 مليار يورو للشعب السوري منذ بداية الأزمة.

بروكسل – سبوتنيك. وقالت موغيريني في تصريح للصحفيين قبيل انعقاد مؤتمر بروكسل الثاني لدعم مستقبل سوريا، اليوم الأربعاء 25 أبريل / نيسان: “11 مليار يورو تبرع الاتحاد الاوروبي بها للشعب السوري منذ بداية الأزمة حتى الآن”.

وتصل بروكسل وفود أكثر من 80 دولة للمشاركة في مؤتمر بروكسل الثاني لدعم مستقبل سوريا والمنطقة يومي 24 — 25 أبريل برئاسة الاتحاد الأوروبي.

ويبحث المؤتمر مسائل دعم 13 مليون سوري بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وأكثر من 5 ملايين لاجئ سوري مهجرين خارج البلاد، بالإضافة إلى تعبئة المساعدات الإنسانية للسوريين في داخل البلاد وفي البلدان المجاورة، فضلا عن مساعدة البلدان المستضيفة للاجئين السوريين كلبنان والأردن وتركيا.

وسيشارك فيه منظمات حكومية وغير حكومية وأكثر من 85 دولة.

وصرح مصدر في الاتحاد الأوروبي أن لائحة المدعوين تمثل كل دول الاتحاد الأوروبي والجزائر ولبنان ومصر والعراق واليابان والأردن وكازاخستان والكويت ولبنان وقطر والسعودية وتركيا والإمارات والولايات المتحدة ومن بينها روسيا والصين وإيران.

شاهد أيضاً

تونس

الانتخابات البلدية الجزئية بـ”المظيلة” بولاية قفصة التونسية

انطلقت صباح اليوم الأحد، الانتخابات البلدية الجزئية ببلدية المظيلة بولاية قفصة التونسية، وذلك بعد 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *