الرئيسية / أمن / ترامب يطرد وزير المحاربين القدامى بسبب انتحار جندي شارك بغزو العراق
ترامب يطرد وزير المحاربين القدامى على تويتر بسبب انتحار جندي شارك بغزو العراق والوزير الجديد مشارك بغزو بلادنا
ترامب يطرد وزير المحاربين القدامى على تويتر بسبب انتحار جندي شارك بغزو العراق والوزير الجديد مشارك بغزو بلادنا

ترامب يطرد وزير المحاربين القدامى بسبب انتحار جندي شارك بغزو العراق

طرد الرئيس الاميركي دونالد ترامب وزير المحاربين القدامى ديفيد شولكن بإعلانه على تويتر وتعيين وزير جديد شارك في غزو العراق في 2005 واختير في 2006

وقال ترامب “يسرني أن أعلن أني أعتزم تعيين الأميرال روني إل جاكسون الذي يحظى باحترام كبير، وزيرا جديدا لشؤون المحاربين القدامى”.

واضاف الرئيس الاميركي في تغريدة على تويتر “أنا ممتن للخدمات التي قدّمها شولكن لبلادنا ولمحاربينا الكبار الرائعين!”، موضحا ان روبرت ويلكي المسؤول في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) سيتولى الوزارة بالنيابة حتى موافقة الكونغرس على تعيين جاكسون.

وكانت اقالة شولكن (58 عاما) متوقعة منذ اسابيع بعدما تحدثت الصحف الاميركية عن مشاكل في ادارة وزارته وهي الاكبر بعد وزارة الدفاع في الادارة الاميركية ويعمل فيها 310 آلاف شخص.

 

واكد جاكسون حينذاك ان صحة ترامب “ممتازة” على الرغم من زيادة طفيفة في الوزن وانه قادر على ممارسة مهامه. واضاف “اعتقد انه سيبقى حتى نهاية ولايته وحتى لولاية ثانية اذا أعيد انتخابه”، مؤكدا انه لم يرصد “اي مؤشر الى اي مشكلة في القدرات الادراكية” للرئيس.

وشارك روني جاكسون المولود في ولاية تكساس في غزو العراق في 2005 واختير في 2006 ليتولى منصب طبيب البيت الابيض. وقد تابع ثلاثة رؤساء هم جورج بوش الابن وباراك اوباما ودونالد ترامب حاليا.

وفي 16 كانون الثاني/يناير ظهر في مؤتمر صحافي في البيت الابيض بعد الفحص الطبي الاول للرئيس ترامب، بينما كانت شائعات تتحدث عن عجز الرئيس عن تولي مهامه.

 

وتابع “انه يتمتع بطاقة كبيرة وبقدرة على الاحتمال”. واضاف “اعتقد ان لديه جينات استثنائية وهكذا خلقه الله”.

وطرحت تساؤلات حول قدرات الملياردير القادم من نيويورك في كتاب أثار جدلا ونشره الصحافي مايكل وولف الذي رسم صورة غريبة لقطب العقارات، مؤكدا ان المحيطين به يشككون في قدرته على الحكم.

ووعد ترامب بتحسين ادارة وزارة المحاربين القدامى التي تواجه بعد اكثر من 15 عاما من الحروب المتواصلة، صعوبة في الاهتمام بملايين المحاربين القدامى في الولايات المتحدة والمعلومات عن ادارتها الكارثية تتزايد منذ أكثر من عقد.

وادى نقص الاموال الى إضعاف شبكة المستشفيات الخاصة بالمحاربين القدامى الذين يضطر عدد كبير منهم لقطع مسافات طويلة لتلقي العلاج.

وينتقد عدد من المحاربين القدامى او جمعيات الدفاع عنهم، العناية التي تقدمها هذه المستشفيات وخصوصا تلك المتعلقة بالآثار النفسية التي تنجم عن قيامهم بمهام في العراق او افغانستان. ويعاني مئات الآلاف من هؤلاء العسكريين السابقين من ضغوط نفسية تلي الصدمات بدرجات مرتفعة واحيانا خطيرة.

وكشف تقرير مؤخرا ان أكثر من ستة آلاف موظف في وزارة المحاربين القدامى يستطيعون الوصول الى المرضى او الاطلاع على معلومات شخصية حساسة، تم توظيفهم بدون التحقق من ماضيهم، لفترة خمس سنوات.

وكان ترامب قام بترقية شولكن الذي لم يخضع لتأهيل عسكري، علما ان باراك اوباما عينه مساعدا لوزير المحاربين القدامى مكلفا الصحة.

ووزير المحاربين القدامى هو آخر التغييرات التي يدخلها ترامب على ادارته. وفي آذار/مارس وحده، غادر مستشار الرئيس لشؤون الامن القومي هربرت ريموند ماكماستر وكبير مستشاريه الاقتصاديين غاري كون منصبيهما.

وانتحر امريكي شارك في غزو العراق يوم الاثنين الماضي في غرفة الانتظار في مركز فيرجينيا الطبي في سانت لويس بولاية ميسوري

وقالت ضابط شرطة من سانت لويس ، ميشيل وودلينغ ، إن الرجل انتحر داخل غرفة الانتظار بالمستشفى في الساعة 4:19 من صباح الاثنين. ولم تتوافر مزيد من التفاصيل على الفور.

وتأتي هذه الحادثة في وقت تتصدر فيه شؤون المحاربين القدامى الأخبار وسط أنباء عن احتمال حدوث هزة في الإدارة حيث يواجه ديفيد شولكين وزير شؤون المحاربين القدامى احتمال الإطاحة به

شاهد أيضاً

تونس

الانتخابات البلدية الجزئية بـ”المظيلة” بولاية قفصة التونسية

انطلقت صباح اليوم الأحد، الانتخابات البلدية الجزئية ببلدية المظيلة بولاية قفصة التونسية، وذلك بعد 3 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *