الرئيسية / عاجل / احتفاء جوجل بالفنانة اللبنانية الراحلة صباح
غوغل يحتفي بالفنانة اللبنانية الراحلة صباح
غوغل يحتفي بالفنانة اللبنانية الراحلة صباح

احتفاء جوجل بالفنانة اللبنانية الراحلة صباح

 

احتفى غوغل محرك البحث العالمي العملاق  بالفنانة اللبنانية الراحلة صباح، حيث زين صفحته الرئيسية برسم لـ”الشحرورة”، كما يطلق عليها الجمهور.

وهي من أبرز الفنانين العرب في القرن العشرين، حيث كانت بدايتها الفنية في صغرها في لبنان، واستطاعت أن تميز بشهرتها المحلية، حتى استطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة.

 

وكلف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيًا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم، وفي تلك الفترة اختفى اسم “جانيت الشحرورة” وحل مكانه اسم “صباح” في فيلم القلب له واحد عام 1945م، وكان عمرها وقتها حوالي 18 عام.

وتم عمل مسلسل يحكي قصة حياتها اسمه “قالب لس” عرض في رمضان عام 2011 وجسدت كارول سماحة دورها.

شاركت في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعدهي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني، فتعتبر صباح من أهم رموز الفن العربي وعملاقة من عمالقة لبنان و قد دخلت موسوعة غينيس كأكبر إرث فني في التاريخ.

لها 83 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، ومايزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني. وتعتبر ثاني فنانه عربية بعد أم كلثوم في أواخر الستينات تغني على مسرح الأولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية وذلك في منتصف سبعينيات القرن العشرين، ولكنها أول من وقفت على مسارح عالمية أخرى “كأرناغري” في نيويورك ودار الأوبرا في سيدني، وقصر الفنون في بلجيكا و قاعة ألبرت هول بلندن، وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

كما شاركت في الكثير من المهرجانات أمثال: بعلبك، جبيل، بيت الدين. ومن المسرحيات.

“كنز الأسطورة”، وهي آخر مسرحياتها وكان إلى جانبها بالمسرحية الفنان جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان والفكاهي كريم أبو شقرا وورد الخال والأمير الصغير.

وكان أخر أعمالها هي أغنية “يانا يانا”، والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا أنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء رولا سعد.

توفيت صباح فجر يوم الأربعاء 26 تشرين الثاني 2014 في مقر إقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً وتعد جنازة صباح من “أغرب الجنازات في العالم” حيث أنها أوصت قبل موتها “بأن لا يحزنوا عليها” وأنها تريد الموت على أنغامها وهذا ما تم تنفيذه من قبل الشعب اللبناني وأهلها، حيث أن جنازتها امتلأت بأغانيها والراقصات اللاتي رقصن عليها.

يذكر أن “خربشة غوغل” هي نسخة فنية من شعار المحرك الالكتروني الأكثر سعة وانتشاراً في العالم، وتوضع في موقع غوغل للاحتفال بحدث أو شخصية ما قدمت انجازات كبيرة على للإنسانية.

 

شاهد أيضاً

زلزال

زلزال يضرب جنوبي غرب تركيا الان

أبوظبي – سكاي نيوز عربية قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا شدته خمس درجات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *