الرئيسية / اخبار العرب و العالم / خاطف الطائرة المصرية الى قبرص ليبي

خاطف الطائرة المصرية الى قبرص ليبي

 

ذكرت صحيفة “قبرص ميل” القبرصية، الان إن خاطف الطائرة المصرية ليس مصريا، وجنسيته “ليبية”.

وأضافت الصحيفة، أن زوجته تدعى ماريا، ولديها 5 أولاد، موضحة أن الخاطف ذكر ذلك خلال خطاب ألقاه من نافذة الطائرة، وفق شاهد عيان.

وطالب خاطف الطائرة المصرية في قبرص اطلاق سراح الرئيس مرسي والسجناء السياسيون في مصر وهو ضابط مصري سابق

وفى خبر عاجل  اليوم، بأن خاطف الطائرة المصرية، ابراهيم غبد التواب سماحة وهو لبناني ومريض نفسيا ويعمل طبيبا بيطريا بجامعة اتلانتا الامريكية كان يريد التحدث إلى طليقته قبرصية الجنسية مارينا باراشكو القبرصية وتوجهت للمطار

وقالت انباء ان الخاطف اسمه سيف الدين مصطفى استاذ التاريخ بجامعة القاهرة وليس ابراهيم سماحة اللبناني والاستاذ بجامعة الاسكندرية

ألقت سلطات الأمن بمطار القاهرة القبض على ثلاثة ركاب يشتبه فى علاقتهم بإبراهيم سماحة مختطف الطائرة المصرية إلى مطار لارنكا بقبرص. وأفادت سلطات الأمن أن الركاب الثلاثة المقبوض عليهم كانوا متجهين إلى نيويورك ضمن ركاب الرحلة رقم 985، التى تم إيقافها وإنزال الركاب ،للتحقق من الإجراءات الأمنية الخاصة بها.

وأضافت المصادر أن الطائرة هبطت منذ قليل بمطار لارناكا بقبرص، لافتة إلى أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة.

وأضافت المصادر أن الطائرة هبطت منذ قليل بمطار لارناكا بقبرص، لافتة إلى أن أحد الخاطفين هدد قائد الطائرة بتفجير حزام ناسف كان يرتديه أسفل ملابسه لإجباره على تغيير مسار الطائرة، فيما تكثف سلطات الأمن القبرصية من جهودها لكشف ملابسات الواقعة.

وقالت الإذاعة الرسمية في قبرص إن طائرة تابعة لمصر للطيران  كانت في رحلة داخلية من الإسكندرية إلى القاهرة خطفت  وأجبرت على النزول في قبرص.

وذكرت هيئة الإذاعة في قبرص إن الطائرة تقل 55 راكبا إلى جانب طاقم مكون من سبعة أفراد. وكانت تقارير سابقة أفادت بأن 80 أو 81 شخصا كانوا على متنها. ويعتقد أن مسلحا واحدا كان في الطائرة وتم تحويل مسار الطائرة إلى لارناكا.

وذكرت وزارة الطيران المدني بأن راكبا هدد قائد الطائرة المصرية بأنه يرتدي حزاما ناسفا

 وقالت الشرطة القبرصية إن الخاطفين اتصلوا ببرج المراقبة عند الساعة 08,30 (05,30 ت غ) وسمح للطائرة بالهبوط عند الساعة 08,50، مضيفة أن الخاطفين لم يعلنوا عن مطالب على الفور، وأن خلية أزمة أرسلت إلى المطار.

وأعلنت الإذاعة القبرصية الرسمية أن خاطف الطائرة المصرية التي هبطت في مطار لارنكا الثلاثاء طلب اللجوء إلى الجزيرة.

وتابعت الإذاعة القبرصية أن الخاطف الذي لا يحمل الجنسية المصرية طلب مترجما قبل التقدم بطلبه دون إعطاء تفاصيل إضافية.

وقال إيهاب رسلان، الناطق باسم وزارة الطيران المدني المصرية، إنه “يشك” في حقيقة حيازة خاطف الطائرة المصرية التي حطت في قبرص على متفجرات على شكل حزام ناسف، مشيرا إلى أن المفاوضات تجري حاليا بين فريق مصري والخاطف الذي لم تتأكد هويته بعد.

وقال رسلان، في حديث مع CNN: “أشك بوجود متفجرات لأن الإجراءات الأمنية جرى تشديدها في جميع المطارات المصرية ولكننا سنتمكن في وقت لاحق من تأكيد ذلك بشكل قاطع.”

ولفت رسلان إلى أن فريقا مصريا يقوم بإجراء مفاوضات مع الخاطف، مضيفا أن إجمالي العدد الموجود على متن الطائرة، وهو 81 شخصا، يشمل الركاب والطاقم.

شاهد بالصور: استنفار أمني ومدرعات وعربات شرطة تحيط بالطائرة المصرية المخطوفة بقبرص

وكانت الشرطة القبرصية في مدينة لارنكا قد أكدت لـCNN أن طائرة تابعة لشركة لمصر للطيران تعرضت للاختطاف وحطت في مطار المدينة الثلاثاء، دون أن تتضح بعد طبيعة العملية التي تجري على متنها أو هوية الجهة التي تقف خلفها.

أصدرت شركة مصر للطيران بيانا رسميا عن اختطاف طائرتها، مؤكدة أنها من طراز ايرباص 320 رحلة رقم 181 وعلى متنها 81 راكبا وكانت متجهة من مطار برج العرب إلى مطار القاهرة حيث أبلغ قائدها الطيار عمر الجمل عن وجود تهديد من أحد الركاب بوجود حزام ناسف في حوزته.

و أن 5 ركاب آخرين نزلوا من الطائرة المصرية المخطوفة،

شاهد أيضاً

ملاعب

المانيا تحتفظ بصدارة التصنيف العالمي

فيما بقيت تونس أولى عربيا اذ وخسرت ألمانيا المرشحة بقوة للاحتفاظ بلقبها العالمي الصيف المقبل …