الرئيسية / المرأة / من موقع عراقي : تعرفى على أضرار ومزايا أوانى الطهى المختلفة

من موقع عراقي : تعرفى على أضرار ومزايا أوانى الطهى المختلفة

[ad_1]

تتنوع أنواع أواني الطهي، من حيث الألمونيوم والاستانلس ستيل، وتجد المرأة نفسها حائرة أمام تنوع تلك الأواني التي تتغير يومًا بيوم، ولكن أصبح الآن بامكانك الاختيار بسهولة من خلال اختيار الأواني الأكثر فائدة وصحة لكِ ولأسرتك، وفق موقع “صحتي”.

– أواني الألمونيوم

الألومنيوم خفيف الوزن ويوزع الحرارة بشكل جيد، ونظرًا لرخص سعره فهو الأكثر انتشارًا شعبيًا. وتتعرض أسرتك حاليًا إلى امتصاص نحو ١٠ مليجرامات من الألومنيوم يوميًا، وتكمن خطورته في ارتباط الألومنيوم بالإصابة بمرض الزهايمر، غير أن منظمة الصحة العالمية أشارت إلى أن نسبة استهلاك الألومنيوم حتى 50 مليجرامًا يوميًا تبقى آمنة وغير ضارة بصحة البالغين.

– الأواني النحاسية

من الطبيعي أن يتم التفاعل بين الأواني النحاسية والطعام المطهو. قدرٌ قليل من النحاس لن يضر الصحة، لكن الخطورة تكمن في تناول نسبة كبيرة من النحاس لجرعة واحدة، وهو ما قد يؤدي إلى التسمم. ولتجنب ذلك، تقوم الشركات حاليًا بإضافة طبقة عازلة تمنع تسرب النحاس إلى الطعام، خاصةً الأطعمة الحمضية أو التي تخزن لفترات طويلة.

– أواني ستانلس ستيل

من المفيد أن يتناول الإنسان قدرًا من الحديد يوميًا لإنتاج خلايا الدم الحمراء، لكن التعرض لقدر كبير من الحديد قد يسبب التسمم. فامتصاص الطعام للنيكل لا يعرض للحساسية ولكن قد يتسبب في ظهور أعراض الحساسية لمن يعانون من حساسية النيكل، أما مادة الكروم فالتعرض لها أيضًا غير سام مثل الحديد، ولكن تكمن الخطورة في التعرض لكميات كبيرة في جرعة واحدة، ويكفي أن تعرف أن الوجبة الواحدة المطهوة في أواني “ستانلس ستيل” تمنحك نحو ٤٥ ميكروجرامًا من الكروم، لذلك لا داعي للقلق من هذه الأواني.

– السيراميك والإيناميل

يلقى هذا النوع من الأواني قبولًا في المطابخ العربية في السنوات الأخيرة؛ وذلك للاعتقاد بأنها أكثر أمانًا، إلا أن الخطر الوحيد من استخدام هذا النوع من الأواني هو استخدام الأصباغ لتزيينها وكذلك إضافة مواد مثل الرصاص إليها، وهي المواد الضارة للجسم.

– أواني السيليكون

هذه الأواني الحديثة تحتوي على مادة السيليكون المطاطي والأوكسجين. تتميز بأنها غير لاصقة ومقاومة للبقع، وتبرد بسهولة، فضلًا عن تحملها درجات الحرارة. ولم تشر الدراسات حتى الآن إلى وجود مخاطر صحية من جراء استخدام هذا النوع من الأواني، خاصة أنه لا يتفاعل مع الطعام أو تنتج عنه أية مواد أو أبخرة سامة.

[ad_2]
Source link

شاهد أيضاً

عراقية ترشح لرئاسة الجمهورية وترفع يدها اليسرى تحية لوطن مد على الافق جناحا