الرئيسية / المرأة / لك سيدتي | صناعة #من_السما العراقي
من السما العراقي

لك سيدتي | صناعة #من_السما العراقي

حيث إن مادة المنّ تجمع من الأشجار، ثمّ يتم إذابتها في ماء ساخن، ومن ثم تصفيتها للحصول على مادة تسمى من السما، التي يتم حشوها بحشوات مختلفة منها الجوز، اللوز، الفستق الحلبي، ويعود تاريخ حلوى من السما إلى مدينة السليمانية والتي تعتبر من المدن المشهورة في صناعتها. معلومات عن حلوى منّ السما تحتوي حلوى من السما أو المن والسلوى من مكون طبيعي إلا وهو مكون المن، وهي مادة طبيعية تتواجد بكثرة في شجر البلوط في جبال كردستان العراق وعلى الحدود مع إيران، ورد اسم المن والسلوى في القرآن الكريم، قال تعالى: “وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ كُلُوا مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ”، تتكوّن المادة الخام من مادة صمغية لزجة تميل إلى اللون الأخضر، وتكثر في موسمها أي فصل الخريف، حيث يجمعها الفلاحون من على الأشجار ويبيعوها إلى صناع الحلويات، حيث تغربل وتصفّى ثم تصنع حتى تنتج لدينا حلوى لذيذة وشهية.

 

طريقة عمل المن والسلوى المكونات

كأس ونصف من السكر. نصف كأس من الماء. رشة من ملح الليمون. خمسون غراماً من الفستق الحلبي. بياض بيضتين. سكر العنب أو جليكوز. ملعقة طعام كبيرة من الهيل المطحون. كأس دقيق ويمكن استبداله بالنشا.

 

 

طريقة التحضير

نحضر وعاء ثم نضع فيه بياض البيضتين، ونخلطهما جيداً حتى يصبح قوامه مثل الكريما ثم نضعه في الثلاجة. نضع طنجرة على النار ونضع فيها الماء، والسكر، ونحرك المزيج حتى يصبح قوامه ثقيل. نضيف إلى الخليط ملح الليمون، وسكر العنب، ونحركه لمدة خمسة دقائق. نرفع الخليط عن النار، ثم نضعه في الخلاط ويخلط جيداً. نضع بياض البيض بالتدريج إلى الخليط، ثم نضع الهيل المطحون، مع الاستمرار في الخلط. نحضر وعاء نظيف ونصب داخله الخليط، ثم نضيف له المكسرات. نضعه في الثلاجة قليلاً، وبعد أن يبرد قليلاً نقطعه بالشكل المطلوب ونغمسه في النشا أو الدقيق. فوائد المن يخفف من السعال والأمراض الصدرية. يساعد على الوقاية من أمراض الجهاز الهضمي. يحمي من الإمساك لكونه يحتوي على مادة الألياف. يخفف من العطش وخاصة في أيام الحر. يساعد على تقوية الذاكرة وتحسينها. يخفف من نسبة السكر الموجودة في الجسم. يساعد على تقوية الجهاز المناعي. يخلص الجسم من السموم. مفيد في عملية إنقاص الوزن لكونه يحتوي على الألياف. يساعد على الوقاية من هشاشة العظام. يخفف من ضغط الدم المرتفع. شارك المقالة فيسبوك تويتر جوجل+

شاهد أيضاً

عمل العرايس

طريقة عمل #العرايس_السورية

يعتبر المطبخ السوري من المطابخ العربية العريقة ومتنوّعة الطرق في الوطن العربي، فهو يضمّ عدداً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *