الرئيسية / المرأة / طريقة عمل #العرايس_السورية
عمل العرايس
عمل العرايس

طريقة عمل #العرايس_السورية

يعتبر المطبخ السوري من المطابخ العربية العريقة ومتنوّعة الطرق في الوطن العربي، فهو يضمّ عدداً كبيراً من الأكلات والأطباق التقليديّة والشعبيّة لكل منطقة من المناطق السورية، ومن تلك الأكلات العرايس، حيثُ يمكن تحضيرها بعدّة حشوات وطرق مختلفة، وسنتعرّف في هذا المقال على طريقة عملها باللحمة، والعرايس اللبنانية، والصفيحة الشامية والتي تُشبه العرايس في

 

طريقة التحضير. عمل #العرايس_باللحمة

 

المكوّنات: رغيف من الخبز العربي. حبة طماطم مقطعة شرائح. مئة غرام من اللحم المفروم. ملعقة كبيرة من البقدونس المفروم. فصٌ من الثوم المفروم. قرن فلفل أخضر حار مفروم. ملح وفلفل أسود حسب الرغبة.

 

طريقة التحضير: نضع اللحم في قدر عميق، ونضيف إليه البقدونس، والثوم، والفلفل، والملح، ونقلّب المزيج جيداً. نفصل طبقتي رغيف الخبز، ونضع الكفته في الطبقة الأولى، ونضيف إليها شرائح البندورة، ثم نضع طبقة الخبز على الكفتة. نضع العرايس في ماكنة البانيني عدّة دقائق حتى تنضج اللحمة، ثم نقدّمها مع المقبّلات والمخللات. عمل العرايس اللبنانيّة

 

المكوّنات: كيلو من اللحم المفروم. ملعقتان كبيرتان من أوراق النعناع. ثلاثة فصوص من الثوم. حبة بصل كبيرة. ملح وفلفل أسود حسب الرغبة. قرن فلفل أخضر حارّ. ملعقة كبيرة من دبس الفليفلة الحمراء. ملعقة كبيرة من دبس الرمان. زيت زيتون حسب الرغبة. ثلاث حبات كبيرة من الطماطم. رغيف من الخبز العربي. ربع حزمة صغيرة من البقدونس.

 

طريقة التحضير: نضع في محضرة الطعام الفلفل الأخضر، والثوم، والبقدونس، والنعناع، ونفرمها جيداً. نضيف الطماطم، ودبس الفليفله، ودبس الرمان، والملح، والفلفل، وزيت الزيتون، واللحم ونفرمها. نحشو الخبز العربي ونمسحه بالقليل من زيت الزيتون. نشوي العرايس في جهاز تحميص التوست. نخرجها ونقطّعها إلى أنصاف أو أرباع. نقدّمها مباشرة مع الحمص، ومتبّل الباذنجان. عمل الصفيحة الشامية المكوّنات: ثلاثة أكواب دقيق. ملعقتان كبيرتان حليب مجفّف. ملعقة ملح صغيرة. ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة. ملعقة سكر كبيرة. ربع كوب من زيت الذرة. ملعقة صغيرة باكنج باودر. كوب ماء فاتر.

 

 

مكوّنات الحشو: خمسمئة غرام من اللحم المفروم. حبتان كبيرتان من البصل مبروشتان. حبتان كبيرتان من الطماطم مبروشتان. فصان من الثوم المهروس. قرنان من الفلفل الأخضر المفروم ناعماً. ربع كوب من دبس الرمان. ربع كوب من الطحينة. ربع كوب من لبن الزبادي. ملعقة صغيرة قرفة مطحونة. ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود. ملعقة صغيرة بهارات مشكّلة. نصف كوب من الصنوبر.

 

 

طريقة التحضير: نضع في وعاء الخلاط كوبين ونصف من الدقيق، والملح، والسكر، والخميرة، والباكنج باودر، والحليب، والزيت والماء، ونثبّت مضرب العجين، ونشغل على سرعة بطيئة حتى تتكوّن العجينة. نضع العجينة في طبق مدهون بالقليل من الزيت، ونغلّفها بقطعة من النايلون، ونضعها في مكان دافئ مدّة ساعة حتى يتضاعف حجمها. لتحضير الحشو: نضع في طبق عميق اللحم، والبصل، والطماطم، والفلفل، والدبس، والطحينة، والروب، والقرفة، والملح، والفلفل، والبهار والصنوبر. نقطّع العجينة إلى كرات بحجم حبة الجوز، ونضغط بالأصابع عليها لتصبح قرصاً متوسطاً. نتركها حتى ترتاح مدة خمس عشرة دقيقة. نثبّت الرف الشبكيّ في وسط الفرن. نوزّع باستعمال ملعقة كبيرة الحشو على الأقراص. نضع الصواني في الفرن مدّة عشر دقائق حتى تصبح ذهبيّة اللون، ثمّ نقدّمها ساخنة.

 

شاهد أيضاً

دقيق الذرة

تعرفي على فوائد #دقيق_الذرة

#دقيق الذرة   هو عبارة عن حبوب من الذرة يتمّ طحنه ليصبح ناعماً جداً، وله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *