الرئيسية / المرأة / الجمال / تعرفي على فوائد الزعتر البري
الزعتر البري - طب
الزعتر البري - طب

تعرفي على فوائد الزعتر البري

الزعتر هو أحد النباتات الطبية الهامة والتي لها فوائد كبيرة على الصحة، وينمو في الجبال وبين الصخور كنبات بري، ويمكن إكثاره وزراعته في المنازل والاستفادة من خصائصه العلاجية، ويشتهر الزعتر برائحته الزكية وطعمه الحار، وتكثر زراعة الزعتر في دول البحر الأبيض المتوسط. فوائد نبات الزعتر يساعد في علاج التهابات الجهاز التنفسي، ومرض السعال الديكي، وضيق التنفس الناتج عن مرض الربو، ويساعد في التخلص من البلغم، ومفيد في حالات الإصابة بالتهاب الرئة،

 

ويلطف الشعب الرئوية، ويمكن تناول منقوع الزعتر، أو استخدام زيته في تدليك الصدر قبل النوم. يقوي جهاز المناعة، ويقوي العضلات، ويمنع الإصابة بأمراض القلب والشرايين. مسكّن للألم ويعمل على تنشيط الدورة الدموية. يمنع حدوث الالتهابات في المسالك البوليّة والمثانة، ويخفّف من آلام المغص الكلوي . يخفض مستوى الكولسترول الضار.

 

 

كما وقد يساعد على التخلص من الغازات في الجهاز الهضمي، ويسهل عملية الهضم والامتصاص. يمنع تكاثر الطفيليات والفطريات مثل الأميبا، ويحتوي على مادة الكارفكرول التي تقتل الميكروبات. يعالج الإصابة بالإسهال لأن له خصائص قابضة، ويفضل تناول الزعتر مع زيت الزيتون. يحتوي على مواد طبيعية لها خصائص مضادة للأكسدة. يقوي الذاكرة، ويزيد الاستيعاب، وينشط عمل ووظائف الدماغ. ينشط فروة الرأس، ويمنع تساقط الشعر، ويحسن نموه. يخفّف من آلام الأسنان، ويمنع التهابات اللثة، وذلك بغلي القرنفل مع الزعتر ويترك ليبرد، ويتم المضمضة بهذا المغلي. يحارب تسوّس الأسنان عن طريق مضغ أوراق الزعتر الأخضر. يزيد التعرّق في حالات الإصابة بالحمى والأمراض. يعالج الثآليل خصوصاً إذا مزج مع المراهم الخاصة لعلاج الثآليل. يدخل في صناعة مستحضرات التجميل والعطور، ويستعمل في عمليات التحنيط. مادّة حافظة للحوم، ويدخل في تتبيلات الشواء. يعالج الامراض الجلدية مثل الصدفية، والأكزيما. يعالج الحروق الجلدية، ويخفف من آثارها. يعالج الأشخاص المصابين بالسكري، لأنه يسيطر على مستويات سكر الدم. مفيد للنظر، ويرطب العيون، ويمنع الإصابة بالماء الأزرق. ينقي الدم من السموم، وذلك بشرب مغلي الزعتر المحلى بالعسل صباحاً مفيد في حالات الإصابة بحصى الكلى وذلك بخلط 100 غم من الزعتر و50 غم شعر الذرة، ونغلي المزيج ونحليه بالعسل ويشرب ثلاث مرات في اليوم. مفيد للرياضين لأنه يقلل من احتمالية الإصابة بالشد العضلي لاحتوائه مركبات تقلل البروستاغلاندين في العضلات. يفيد في حالات عدم انتظام الدورة الشهرية. يستعمل كمادة معقمة للجروح. طريقة تحضير مغلي الزعتر: نغلي الزعتر مع عروقه المزهرة والأوراق ويحلّى بالعسل، ويمكن تناول كوب إلى ثلاثة أكواب من مغلي الزعتر يومياً.

 

شاهد أيضاً

ابل

أبل | تاخر طرح أحدث منتجاتها

  أعلنت شركة “أبل” أنها لن تتمكن من الوفاء بالموعد المقرر لطرح أحدث منتجاتها، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *