الرئيسية / اقتصاد / من عراقي : السعودية تعلن انشاء صندوق بـ2000 مليار دولار لمرحلة ما بعد النفط

من عراقي : السعودية تعلن انشاء صندوق بـ2000 مليار دولار لمرحلة ما بعد النفط

[ad_1]

رووداو – أربيل

أعلن ولي ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عن تأسيس أكبر صندوق للثروة السيادية في العالم.

وكشف محمد بن سلمان في تصريحات لوكالة أنباء بلومبرغ نشرتها اليوم الجمعة، عن تأسيس المملكة صندوق استثمارات عامة بمبلغ تريليوني دولار لمرحلة ما بعد النفط.

وقال بن سلمان إنه ينبغي تنويع الاستثمارات، مشيراً إلى أنه في غضون العشرين عاما المقبلة سيتحول اقتصاد المملكة عن الاعتماد على النفط بشكل رئيسي.

واوضح بن سلمان، ان “الصندوق سيلعب دورا رئيسيا في الاقتصاد، والاستثمار في الداخل والخارج”، مضيفا انه “سيكون كبيرا بما يكفي لشراء شركة أبل، وغوجل وشركة مايكروسوفت وشركة بيركشاير هاثاواي- أكبر أربع شركات مدرجة بالبورصة في العالم”.

وقال الامير محمد ان “صندوق الثروة يحمل بالفعل حصصا في شركات من بينها شركة السعودية للصناعات الأساسية، ثاني أكبر مصنع للكيماويات في العالم، والبنك الأهلي التجاري” وهو أكبر بنك في المملكة.

واشار ولي ولي العهد الى انه “لا أعتقد أن لدينا مشكلة حقيقية عندما يتعلق الأمر انخفاض أسعار النفط” مؤكدا ان بلاده لن تثبت إنتاج النفط إلا إذا فعلت إيران وبقية المنتجين الرئيسيين.

وبعد مرور ما يقرب من ثمانية عقود من اكتشاف النفط السعودي، تفكر المملكة في مخطط لتغيير هيكلي في أعقاب سلسلة من التدابير العام الماضي للحد من الانفاق ومنع العجز في الميزانية من تجاوز 15 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي، عبر رفع أسعار الوقود والكهرباء، بعد انخفاض أسعار النفط.


[ad_2]
Source link

شاهد أيضاً

الاعلام والاتصالات - بغداد

#بغداد | تخفيض أسعار سعات الإنترنت إلى 50%

أعلنت وزارة الإتصالات,اليوم الاربعاء, عن المباشرة بتنفيذ خطتها بتخفيض أسعار سعات الانترنت القديمة أو المضافة …