الرئيسية / اقتصاد / عدد القتلى بزلزال إيران يزداد
ايران - زلازل
ايران - زلازل

عدد القتلى بزلزال إيران يزداد

 

في تقريرا عاجل ورد لموقع عراقي الاثنين اذ ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب غرب إيران، الاثنين، إلى 328 قتيلا وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية.
وكانت حصيلة سابقة نشرتها “فرانس برس” تحدثت عن سقوط نحو 207 قتلى وأكثر من 2500 جريح من جراء الزلزال الذي طالت تداعياته دولا عربية في الجوار.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن بير حسين كوليفاند رئيس أجهزة الطوارئ بإيران قوله إن كثيرين من الضحايا سقطوا في بلدة سرب الذهب الواقعة على بعد 15 كيلومترا من الحدود.

وشعر بالزلزال سكان عدد من المناطق الإيرانية المتاخمة للعراق، وتضررت ثماني قرى وقطعت الكهرباء في بعضها وأرسلت فرق إنقاذ لتلك المناطق.

ونقلت وكالة “تسنيم” شبه الرسمية عن مسؤول بالطوارئ قوله إنه توجد مخاوف من ارتفاع عدد الضحايا في القرى والبلدان الصغيرة.

وقال مسؤول بالهلال الأحمر المحلي للتلفزيون إن خطوط المياه والكهرباء قطعت في بعض القرى والمدن بإقليم كرمانشاه في الغرب وإن السكان خرجوا إلى الشوارع خوفا من الهزات الارتدادية.

وذكر سكان محليون في تقارير إعلامية وفي تويتر إنهم شعروا بهزات ارتدادية عديدة.

وقال التلفزيون إنه تقرر إغلاق المدارس في إقليمي كرمانشاه وعيلام يوم الاثنين وعلى الجانب العراقي، أفادت مصادر في إقليم كردستان بمقتل 4 أشخاص وجرح أكثر من 100 من جراء الزلزال.

وفي السليمانية، خرج المواطنون إلى الشوارع وأخلوا منازلهم، وسجلت أضرار مادية فقط، بحسب مراسل وكالة “فرانس برس”.

وشعر سكان العاصمة العراقية بغداد بالزلزال لنحو عشرين ثانية، فيما شعر به سكان المحافظات الأخرى لمدة أطول كما شعر سكان في جنوب شرق تركيا أيضا بارتدادات الزلزال

اذ أعربت الحكومة الباكستانية اليوم الإثنين في تقرير خاص عن تعازيها لكل من إيران والعراق في ضحايا الزلزال الذي ضرب المنطقة الحدودية بينهما الليلة الماضية وأسفر عن مقتل وإصابة المئات من الأشخاص .
وأعرب وزير الخارجية الباكستاني خواجة محمد آصف – حسبما نقلت شبكة “إيه بي سي نيوز” الأمريكية – عن أسفه لسقوط العديد من الضحايا جراء هذا الزلزال في كل من إيران والعراق، واصفا هذه الهزة الأرضية ب”الكارثة المأساوية “.

كما أعرب الوزير الباكستاني عن تمنياته بالشفاء العاجل للمصابين جراء هذا الزلزال في الدولتين.

وكانت وسائل إعلام رسمية في إيران قد أعلنت قبل قليل ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال القوي الذي ضرب البلاد الليلة الماضية إلى أكثر من 300 قتيل و2500 مصاب، فيما أعلنت وزارة الداخلية العراقية مقتل 7 أشخاص وإصابة أكثر من 300 آخرين ومازالت عمليات البحث والإغاثة جارية في الوقت الحالي لمساعدة المتضررين من الهزة الأرضية القوية هذا وقد أبرق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين معزيا للرئيسين العراقي والإيراني، بضحايا الزلزال الذي ضرب المنطقة الليلة الماضية، وفق ما أكده بيان صدر عن الكرملين.

ونشر اليوم على موقع الكرملين بالإنترنت نص برقيتي الرئيس الروسي إلى الرئيسين حسن روحاني وفؤاد معصوم.

وقال بوتين في برقيته للرئيس روحاني: “تقبلوا خالص تعازينا على الضحايا البشرية العديدة والدمار الكبير الذي خلفه الزلزال القوي في غرب ايران وأرجو أن تنقلوا كلمات التعاطف الصادق والدعم لأسر وأقارب الضحايا مع تمنياتنا بالشفاء العاجل لجميع المصابين”.

وفي برقيته الى نظيره العراقي قال بوتين: “تقبلوا خالص التعازي على الآثار المأساوية للزلزال الذي ضرب محافظة السليمانية ونحن نشاطر أحزان أولئك الذين فقدوا أقاربهم وأحباءهم نتيجة الكارثة، ونأمل بالشفاء العاجل لجميع المصابين”.

وضرب زلزال عنيف منطقة الحدود العراقية الإيرانية بقوة 7,2 وفق مقياس ريختر، ما أدى لمقتل المئات في إيران والعراق في تقرير خاص حصل موقع عراقي الاثنين على نسخة منه لذا عبّر وزير الخارجية الألماني زيغمار غابرييل، الاثنين، عن تعازيه للضحايا الذين سقطوا جراء الزلزال الذي ضرب العراق ومناطق في إيران.

وجاءت تصريحات الوزير الالماني عبر مؤتمر صحافي عقده اليوم الاثنين، ونقلته وسائل اعلام عالمية.

وكان رئيس وزراء كندا جوستين ترودو، اعرب في وقت سابق، عن تعازيه للأسر المتضررة من الزلزال الذي وقع في إيران والعراق.

وترك كثير من الناس منازلهم، ليلة أمس الأحد، في مناطق واسعة من إيران والعراق، خوفا من انهيارها على رؤوسهم، وفضلوا المبيت في الشوارع تحسبا لهزات أخرى، فيما تم تسجيل 12 هزة ارتدادية بقوة ما بين 3,6 إلى 4,7 درجة على مقياس ريختر، وذلك بعد هزة قوية ضربت العراق وغرب إيران. اذ أعرب رئيس وزراء كندا جوستين ترودو عن تعازيه للأسر المتضررة من الزلزال الذي وقع في إيران والعراق.

ترودو “غرد” على صفحته الخاصة على “تويتر”، قائلا: “إن الخبر المحزن جاء من إيران والعراق اليوم، وأن الكنديين يعربون عن تعازيهم الصادقة كان المركز الأوروبي للزلازل قد رصد زلزالا بقوة 7.2 درجة، وقع يوم الأحد على الحدود الإيرانية-العراقية.

من جهته ذكر التلفزيون الرسمي في إيران أن عدد ضحايا الزلزال ارتفع إلى200 قتيل وأكثر من 1700 جريح.

كما أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة في إقليم كردستان، خالص قادر، في تصريح خاص لمراسلة “سبوتنيك” في العراق، مساء الأحد، مقتل وإصابة أكثر من 174 شخصا.

 

 

شاهد أيضاً

بغداد

إغلاق عددا من مداخل العاصمة بغداد الان

افاد مراسل موقع عراقي في بغداد الجمعة عن إن “القوات الأمنية فرضت، عصر اليوم، إجراءات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *