الرئيسية / اقتصاد / العراق يصدر الشحنة الثانية من الغاز

العراق يصدر الشحنة الثانية من الغاز

 

أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون صناعة الغاز حامد يونس عن تصدير الشحنة الثانية لمكثفات الغاز C5، [الكازولين الطبيعي] صباح امس الاربعاء بعد ايام من تصدير أول شحنة منه في تاريخ البلاد.

ونقل بيان للوزارة عن يونس القول ان هذه الكميات هي فائضة عن حاجة العراق واتجهت الى ميناء الفجيرة الاماراتي على الناقلة كورا وبكمية 10 الاف و500 متر مكعب لصالح شركة كلكسي الدولية  مؤكدا على استمرار تصدير هذه الكميات الفائضة بالتتابع .

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة النفط عاصم جهاد في البيان ان تصدير هذه الكميات من المكثفات تفتح الافاق لضمان ايرادات اضافية للخزينة الاتحادية الى جانب تصدير النفط الخام .

وأكد نجاح خطط الوزارة بالاستثمار الامثل للغاز المصاحب لعمليات استخراج النفط الخام والتقليل من عمليات احتراقه بمعدلات ونسب جيدة، فضلا عن زيادة انتاج العراق من الغاز الذي بلغت كمياته 1100 مقمق باليوم والتي اصبحت تسد جزءً من حاجة العراق .

وأشار جهاد الى وصول الانتاج الوطني من الغاز السائل 5000 طن يومياً، ومن المؤمل تصدير كميات من الغاز السائل الفائضة عن حاجة العراق خلال الفترة القريبة المقبلة .

وكانت وزارة النفط قد صدرت بتاريخ 20 اذار الجاري كمية 10 الاف م3 من مكثفات الغاز C5 [الكازولين الطبيعي] وهي منتجات عرضية من مستخلصات استثمار الغاز المصاحب تستخدم للاغراض الصناعية، وليست وقود الغاز الجاف الخاص بتوليد الطاقة الكهربائية.

شاهد أيضاً

توقيع اتفاقيات بين تونس وفلسطين

توقيع اتفاقيات بين تونس وفلسطين

  اتفاقيات تعاون في المجالين المالي والمصرفي، خلال حفل بمقر البنك المركزي في العاصمة تونس، …