الرئيسية / اخبار العرب و العالم / ورد الان : روحاني يسحق رئيسي وفرز الأصوات مستمر

ورد الان : روحاني يسحق رئيسي وفرز الأصوات مستمر

متقدما بذلك على منافسه إبراهيم رئيسي. اذ قال مصدر إيرانيلموقع عراقي السبت ، نقلا عن نتائج غير رسمية، إن الرئيس الإيراني حسن روحاني يتصدر السباق الرئاسي،
وأضاف المصدر “حسم الأمر…روحاني هو الفائز”، مشيرا إلى أن روحاني حصل على 21.6 مليون صوت مقابل 14 مليونا لمنافسه المحافظ إبراهيم رئيسي بعد فرز 37 مليون صوت.

من جهته، أعلن مصدر مطلع بأن النتائج الدقيقة للانتخابات ستعلن بعد قليل بصورة تدريجية ورسمية، حسب وكالة “إيرنا” الرسمية.

وقال المصدر، إن نشر أي أرقام غير رسمية وتخمينية حول نتائج الانتخابات الرئاسية، يتعارض مع القوانين ذات الصلة.

كذلك، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية الإيرانية، سلمان ساماني، أن الاحصائيات الواردة في الأجواء الافتراضية حول نتائج الانتخابات غير قانونية وغير رسمية.
وقال ساماني في صفحته الشخصية على “تلغرام”، حتى هذه اللحظة لم يتم الإعلان عن النتائج الرسمية لانتخابات رئاسة الجمهورية.

يذكر أنه مع انتهاء عملية التصويت في الساعة الثانية عشرة من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي (السابعة والنصف مساء بتوقيت غرينتش)، بدأت عملية فرز الأصوات.

ويشار إلى أن الانتخابات الرئاسية وبالتزامن معها انتخابات المجالس البلدية والقروية والانتخابات البرلمانية التكميلية، قد انطلقت في الساعة الثامنة من صباح يوم الجمعة (الثالثة والنصف فجرا بتوقيت غرينتش).

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية انتهاء فترة التصويت وإغلاق جميع مراكز الاقتراع في البلد، فيما تجاوزت نسبة المشاركة 70 بالمئة.
وقالت الداخلية إنه يحق للناخبين الموجودين داخل المركز، الذين لم يستطيعوا التصويت بعد، الإدلاء بأصواتهم، حتى بعد إغلاق بوابته، ومنع دخول أي أحد بعد إغلاق البوابة. ونقل التلفزيون الإيراني عن الوزارة إعلانها أن حوالي 40 مليون مواطن شاركوا في الانتخابات ومجالس البلديات من مجموع 56 مليونا يحق لهم التصويت.

وبعد انسحاب مرشحين اثنين، هما محمد باقر قاليباف وإسحاق جهانغيري، تضم قائمة المرشحين للرئاسة الإيرانية أسماء 4 أشخاص هم: الرئيس الحالي حسن روحاني وإبراهيم رئيسي رجل الدين المتشدد، ومصطفى مير سليم، ومصطفى هاشمي طبا.

المصدر: وكالات

رُبى آغا

شاهد أيضاً

الرئيس الروسي - فلاديمير بوتين

بوتين إلى تركيا بشان ادلب

أكد رجب طيب أردوغان الرئيس التركي أن لقاءه المرتقب مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، سيكون مكرسا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *