الرئيسية / عاجل / قراءة في الصحف العالمية
صحف
صحف

قراءة في الصحف العالمية

 

في جولة عبر الصحف نتوقف اليوم عند نتائج الانتخابات المحلية في كاتالونيا وتداعياتها على المشهد السياسي في إسبانيا، وإدانة الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل. ثم نتوقف عند الوضع الإنساني في اليمن، ودراسة علمية تؤكد وجود ارتباط وثيق بين ارتفاع درجة حرارة الأرض وزيادة عدد طلبات اللجوء إلى أوروبا.
الانتخابات المحلية في كاتالونيا والصدمة الانفصالية، هكذا عنونت لوفيغارو، الصحيفة الفرنسية أشارت الى أن حزب كارلس بويشديمون رئيس الإقليم المقال، والذي يعيش في منفاه ببلجيكا، تصدرت نتائج حزبه معسكر الأحزاب الانفصالية بحصوله على واحد وعشرين بالمئة من الأصوات. نتيجة أنقذت أغلبية هذه الأحزاب في البرلمان الكاتالاني. لكن هذا الفوز يظل جزئيا في ظل تصدر حزب سيودادانوس الوحدوي الليبرالي النتائج بحصوله على خمسة وعشرين بالمئة من الأصوات، لوفيغارو نقلت أيضا نسبة المشاركة التاريخية التي شهدتها الانتخابات المحلية مؤكدة على تبعات النصر الذي حققه الانفصاليون والذي سيغرق إسبانيا في أزمة سياسية جديدة، تقول لوفيغارو.

وصحيفة لافانغوارديا عنونت “نصر تاريخي لحزب سيودادانوس الوحدوي والانفصاليون يحافظون على الأغلبية” الصحيفة الكاتالانية أشارت إلى أن هذه الانتخابات ستمكِّن كارلس بويشديمون رئيس الإقليم المقال من العودة إلى المعترك السياسي، وبالتالي العودة لرئاسة إقليم كاتالونيا، كما عادت الصحيفة لتؤكد بأن رئيس الحكومة ماريانو راخوي لم يتمكن بموجب المادة مئة وخمسة وخمسين من الدستور الإسباني، من الحد من تطلعات القادة الانفصاليين في وقت تتجه الأنظار إلى وضع كارلس بويشديمون المهدد بموجب مذكرة اعتقال بحقه، فور وصوله إلى إسبانيا.

إلى موضوع آخر حظي باهتمام عدد من الصحف العربية والدولية، نيويورك تايمز عادت إلى التصويت في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن وضع القدس، الصحيفة الأميركية نقلت أن مئة وثمانية وعشرين دولة أدانت اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، فيما عارضت تسع دول وامتنعت خمس وثلاثون أخريات، وهو ما يشكل تحدياً للرئيس الأمريكي من قبل عدد من الدول التي توعد ترامب بقطع المساعدات المالية عنها، في حال تصويتها ضد قراره خلال تصويت غير ملزم لكنه يظل رمزياً بنظر الصحيفة الأميركية، التي أشارت إلى أن حلفاء واشنطن كـفرنسا وبريطانيا وألمانيا واليابان صوتوا على قرار الإدانة، إدانة أكدت عليها بعض الدول لاسيما بعد حملة التهديد والوعيد التي انتهجها البيت الأبيض بساعات قليلة قبل التصويت.

جيروساليم بوست تناولت موضوع التصويت بشأن وضع القدس، لكن من منظور آخر، الصحيفة الإسرائيلية كتبت أن الدول التي تعرضت للتهديد بقطع التمويلات الأميركية عنها أظهرت بالتصويت ضد قرار ترامب، بأنها لا تشترى وغير قابلة لمبدأ المقايضة، فمثلاً دول أميركا اللاتينية صعَّدت خلال قرار التصويت لأنها لا تنتظر أن تساعدها واشنطن، لكن المهمة كانت شيئا ما صعبة بالنسبة لعدد من الدول، كالأردن ومصر اللتان تنتظران حزمة مساعدات أميركية بمليار دولار، وبلدان أخرى كأفغانستان ونيجيريا وإثيوبيا التي تأمل بمساعدات بمئات الملايين من الدولارات، تقول جيروساليم بوست.

في كردستان العراق، ورغم تراجع وتيرة الاحتجاجات تنقل الحياة إلى أن التوتر لا زال يطغى على الوضع، فالتظاهرات الداعية إلى تحسين الوضع الاقتصادي والحد من التقشف، استقال على إثرها عدد من المسؤولين وعلى رأسهم رئيس برلمان الإقليم، في وقت حذر مسؤولون في كردستان مما وصفوه بـ”مؤامرة خارجية” هدفها الدفع بالحكومة الاتحادية إلى التدخل عسكرياً في المنطقة. رئيس حكومة الإقليم نيجيرفان بارزاني الذي أكد أن حق التظاهر مكفول، أشار في المقابل إلى أن أيادٍ خفية لم يُسمِّها، تسعى للنيل من الإقليم، في وقت تتعالى أصوات تطالب العبادي بالوفاء بتعهداته عبر إطلاق حملة ضد الفساد.

انتشار وباء الكوليرا في اليمن على نطاق واسع بعد إصابة مليون شخص بهذا المرض، بحسب ما أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يجعل من الوضع الانساني هشاً في اليمن الذي ما زال يعيش ويلات الحرب، صحيفة لاكروا اهتمت بالملف اليمني وتحديداً بالوضع الإنساني في ظل انتشار الأوبئة عبر المياه الملوثة، وافتقار اليمنيين إلى أبسط مستلزمات الحياة، كما أن شح الوقود في ظل الحصار المفروض من قبل السعودية يزيد الوضع تعقيداً ويحول دون وصول المساعدات. الصحيفة الفرنسية نقلت أيضاً العراقيل التي تواجه مهمة المنظمات الإنسانية في اليمن، سواء على المستوى اللوجيستي أو الإداري.

صحيفة لوموند اهتمت من جهتها بمعضلة اللاجئين، لكن من وجهة نظر بيئية. ففي خضم النقاش حول سياسة أوروبا بشأن الهجرة، أكدت دراسة علمية وجود ارتباط وثيق بين ارتفاع درجة حرارة العالم وارتفاع طلبات اللجوء التي ستتلقاها دول الاتحاد الاوروبي الثمانية والعشرين مستقبلاً. الدراسة، التي أجريت في جامعة كولومبيا بنيويورك، استندت إلى أرقام المفوضية العليا للاجئين إضافة الى المعايير المتعلقة بالبيئة والتغيرات المناخية. وفي ظل الارتفاع في درجة الاحتباس الحراري قد تصل طلبات اللجوء إلى أوروبا إلى مستويات قياسية.

إعداد وداد عطاف

inShare

شاهد أيضاً

ملاعب

اعلان نتائج قرعة كأس #الاتحاد_الأفريقي لكرة القدم

0 0 0 فيما يلي قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *