الرئيسية / عاجل / اقوال الصحف اليوم الاربعاء 13 ديسمبر
صحف
صحف

اقوال الصحف اليوم الاربعاء 13 ديسمبر

 

 

في الصحف اليوم: انعقاد قمة طارئة لمنظمة العمل الإسلامي في إسطنبول اليوم، لبحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل. بعض الصحف رأت أن الرئيس التركي يسعى لخدمة أجندات داخلية والمنافسة مع السعودية في الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. سلطت الصحف الضوء كذلك على مرور عام على استعادة النظام السوري لحلب الشرقية، وعدم ترحيب البريطانيين بزيارة ترامب لبلادهم والانتخابات في ألاباما لمجلس الشيوخ. وختاما، مغنية مصرية تواجه عقوبة السجن لعامين بعد نشرها لكليب اعتبر فاضحا.

تنطلق اليوم في مدينة إسطنبول التركية القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي. هذه القمة دعا إليها الرئيس التركي رجب طيب أروغان بهدف بحث تداعيات قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. صحيفة حريات دايلي نيوز التركية أشارت إلى الحدث، و كتبت أن الرئيس أردوغان سيترأس القمة باعتبار تركيا رئيسة المنظمة، وسيلقي كلمتي الافتتاح والختام، ونقلت الصحيفة وعود وزير الخارجية التركي مولود جاووش أوغلو بأن القمة المنعقدة في إسطنبول ستخرج ببيان قوي حول القدس، ونقلت كذلك انتقاداته لبعض الدول العربية لضعف ردها على قرار دونالد ترامب إعلان القدس عاصمة لإسرائيل، تقول حريات دايلي نيوز.

الرئيس التركي دعا إلى الاجتماع الطارئ لتنسيق الرد على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لكن بعض الصحف انتقدت تحرك أردوغان. صحيفة لوفيغارو رأت أنه يسعى إلى لعب دور الريادة في القضية الفلسطينية، وعادت على ما سمته سباقا ماراتونيا لأردوغان واتصاله بالعديد من زعماء العالم للتشاور حول إعلان ترامب حتى قبل أن يصدر هذا الإعلان. ورأت الصحيفة أن أنقرة تحاول تلميع صورتها في المنطقة ويسعى قادتها إلى إظهار هويتهم الإسلامية كدعامة ثقافية وسياسية، بعد أن عمدوا خلال سنوات إلى القطع مع الإرث العلماني لمؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك.

انتقاد آخر للرئيس أردوغان نجده في صحيفة العرب اللندنية، ينقل عمن سماهم مراقبين أن الرئيس التركي تسرع في تحديد موعد القمة دون تنسيق مع الدول المؤثرة، وهو ما رفضته دول كالسعودية ومصر، هؤلاء المراقبون يرون أن أردوغان يستثمر القمة لخدمة أجندة داخلية ولبلوغ أهداف شخصية. ورفعُ سقف شعاراته لا يثير أي رد فعل من قبل الولايات المتحدة وإسرائيل، لأنهما يعرفان أنه دأب على إطلاق التصريحات دون أن يكون لها أي تأثير على علاقته الوثيقة بإسرائيل.

صحيفة لاكروا الفرنسية خصصت غلافها لمرور عام على استعادة حلب من أيدي فصائل مسلحة معارضة. وكتبت الصحيفة على الغلاف تحل اليوم الذكرى الأولى على استعادة النظام السوري لحلب بعد معركة عنيفة حلب تستعيد حياتها ببطء، ونشرت الصحيفة صورة هؤلاء الأطفال من حي الصاخور في حلب الشرقية، حيث التقطت الصورة أواخر الشهر المنصرم.

لاكروا كتبت إن عودة الجانب الشرقي من المدينة إلى سيطرة النظام وإجلاء المعارضة المسلحة والمدنيين من حلب الشرقية غيّر مجرى الحرب في سوريا، وأشارت الصحيفة إلى الظروف المعيشية الصعبة في الشطرين الشرقي والغربي من المدينة، وكتبت إن بعض عشرات الآلاف يعيشون اليوم في حلب الشرقية مقابل حوالي مليون ونصف مليون ساكن كانوا يقطنون بها قبل بداية الحرب وأشارت الصحيفة إلى معالم المدينة وملامحها التي لم تتغير منذ نهاية الحرب، وقالت إن الشيء الوحيد الذي تغير في حلب الشرقية هو وجود نقاط تفتيش عديدة نصبها الجيش السوري لمراقبة السكان العائدين.

صحيفة دي إندبندنت نشرت على الغلاف نتائج استطلاع للرأي أجرته الصحيفة حول مدى تقبل البريطانيين لزيارة الرئيس الأمريكي لبلادهم مطلع العام 2018. الصحيفة كتبت إن حوالي نصف البريطانيين يريدون من الحكومة التخلي عن زيارة ترامب لبريطانيا، وسحب الدعوة التي كانت قد قدمت له والسبب دعمه لجماعة يمينية متطرفة في بريطانيا، وترقبت الصحيفة أن يُستقبل ترامب بالاحتجاجات بسبب قراراته غير الشعبية كدعمه لجماعة يمينية متطرفة في بريطانيا “بريطانيا أولا” وانسحابه من اتفاقية باريس للمناخ وقراره الأخير حول القدس.

صحيفة دي غارديان أشارت إلى تهمة تواجهها مغنية مصرية شابة اسمها شيماء، وتبلغ من العمر واحدا وعشرين عاما. هذه المغنية حكم عليها بالسجن لسنتين ودفع غرامة عشرة آلاف جنيه بسبب “تحريضها على الفجور” حسبما ورد في صحيفة دي غارديان. الصحيفة تروي كيف غنت شيماء في كليب أغنية “عندي ظروف” بملابسها الداخلية وأكلت موزة بطريقة إباحية. هذا الفيديو أثار ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر وتمت مناقشته في حوارات تلفزيونية.

 

الصحف الأمريكية علقت على فوز المرشح الديموقراطي دوغ جونس على منافسه الجمهوري روي مور في انتخابات ولاية ألاباما لمجلس الشيوخ. في صحيفة واشنطن بوست مقال يعتبر فوز المرشح الديموقراطي بالمعجزة، ويرى هذا الفوز على أنه أكبر منعطف منذ السباق الرئاسي العام الماضي. الصحيفة كتبت إن المرشح الجمهوري روي مور انهزم بسبب الاتهامات التي تلاحقه بالاعتداء الجنسي، وبسبب تصريحاته المعادية للمثليين وللمسلمين وحنينه لزمن العبودية. فوز الديموقراطيين في هذه الولاية التي تصوت للجمهوريين عادة يعتبر مفاجأة.

 

شاهد أيضاً

الجيش السوري الحر يمجدون صدام خسين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *