الرئيسية / عاجل / اقوال الصحف اليوم الاثنين 18-12-2017
صحف
صحف

اقوال الصحف اليوم الاثنين 18-12-2017

 

 

الاتهامات التي وجهتها سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي لإيران بتقديم أسلحة وصواريخ للحوثيين وتأكيدها على امتلاك أدلة قاطعة بهذا الشأن، وعلاقة الحوثيين بالجمهورية الإسلامية فضلا عن نتائج مفاوضات جنيف 8 والقمة الأوروبية في بروكسل وما تطرحه من مواضيع متعلقة أساسا بخروج بريطانيا من الاتحاد وملف الهجرة، تلك هي أهم المسائل التي استأثرت باهتمام الصحف العالمية الصادرة اليوم.
صحيفة “ذي ناسيونال” الأمريكية تقول بإن إدارة الرئيس الأمريكي قدمت الأدلة لإثبات مزاعمها بشأن تزويد إيران للحوثيين بالصواريخ التي استهدفوا بها السعودية وعرضت بقايا صاروخ استهدف المملكة في مقر وكالة الاستخبارات العسكرية في قاعدة اناكوستيا بولينغ المشتركة في واشنطن… الحقيقة بدأت تظهر شيئا فشيئا لإدانة إيران تكتب الصحيفة و تضيف بأن الادارة الأمريكية اكدت أنها ستثبت أيضا انتهاك طهران للعقوبات الدولية في مجالات أخرى.

من جهتها صحيفة “رأي اليوم” كتبت وبقلم الكاتب عبد الباري عطوان عن تصريحات السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة.

الكاتب يقول “السيدة هيلي التي تفوّقت على الرئيس ترامب في عنصريّته وعدائه للعرب والمسلمين، بدأت حملة تحشيد وتصعيد ضد إيران دون أيِّ سبب يستدعي ذلك غير زرع بذور الفتنة، وتَهيئة المَجال لحرب طائفيّة تَحرق المنطقة، وتحلب ما تبقّى من أموال في جعبة دول في الخليج، ورهْن مخزونها النفطيّ لعقود قادمة.

هذه التّصريحات الاستفزازيّة الهدف الأساسي منها هو تحويل الأنظار العربيّة والإسلاميّة عن الجريمة الأمريكيّة في القُدس المحتلّة، والانحياز الكامل لدولة الاحتلال الإسرائيلي وسياساتها في فرضْ الأمر الواقع بالقُوّة… يضيف صاحب المقال.

في سياق متصل كتبت صحيفة “لوريون لوجور” اللبنانية عن الحوثيين قائلة انه خلال عشر سنوات تمكن المتمردون المهمشون من الانتقال من جبال الشمال إلى السيطرة على العاصمة اليمنية صنعاء.

وتستعرض الصحيفة أهم المحطات في تاريخ جماعة الحوثي في السنوات الأخيرة وشعاراتهم ومطالبهم إلى جانب علاقتهم بإيران وبحزب الله اللبناني.

“هذه الجماعة التي تصفها الرياض وحكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بدمية إيران، تجمعها علاقة معقدة بالجمهورية الاسلامية تكتب “لوريون لوجور” وتضيف بأن الحديث اليوم عن دعم طهران للحوثيين بالأسلحة والصواريخ ليس أمرا جديدا وأن الاتجار بالأسلحة ليس ظاهرة جديدة في اليمن بما أن هذا البلد يحتضن أكبر سوق أسلحة في العالم.

هذا واهتمت الصحف بانتهاء الجولة الثامنة من مفاوضات السلام السورية في جنيف دون تقدم يذكر.

“القدس العربي” تكتب بأن مفاوضات جنيف ثمانية تغلق أبوابها على فشل سياسي جديد في حل الأزمة السورية. «جنيف ثمانية» تضاف إلى السجل الأسود لخيبات السوريين، ولكن ليس بسبب أداءِ ممثليهم في هذه المرة، بل بسبب تواطؤٍ دولي أجمع على اعادة تثبيت بشار الأسد ونظام حكمه… تقول الصحيفة.

حول سوريا أوردت صحيفة “العرب” بدورها مقالا للكاتب محمد قواص يتحدث فيه عن النفوذ الروسي في سوريا.

“بات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يطل على منطقة الشرق الأوسط بصفته الرقم الصعب الذي لا بد منه… تجاوز الرجل مرحلة السعي لإحداث اختراق داخل ما كان يعتبر جزءا من الفضاء الاستراتيجي الأميركي. وأضحت روسيا حاضرةً بقوة وبات العالم بأجمعه، بما في ذلك الولايات المتحدة، مُسلّما بالنفوذ الروسي في المنطقة، مستسلما خصوصا للوظيفة الروسية في مقاربة المسألة السورية، يقول الكاتب ويضيف: “تُلخص رحلة اليوم الواحد التي قادت فلاديمير بوتين الاثنين الماضي إلى سوريا ومصر وتركيا المشهد برمته”.

صحيفة “الشرق الأوسط” تحدثت من جانبها عن الدور الروسي والايراني في سوريا في مقال للكاتب نديم قطيش.

الكاتب يقول “خمسة أيام فقط فصلت بين إعلان الرئيس الروسي عن ترشحه للانتخابات الرئاسية في مارس المقبل، وبين زيارته إلى سوريا كأول رئيس أجنبي يزورها منذ نحو سبع سنوات، وإعلانه من قاعدة حميميم عن سحب قطاعات كبيرة من جيشه من الحرب السورية بعد «القضاء على تنظيم الدولة الاسلامية”.

نجاح بوتين مضمون في الربيع المقبل، مع ذلك اختار المسرح الاستراتيجي ليطل من خلاله كمرشح لولاية رئاسية رابعة.

ففي حميميم، بدا بوتين وكأنه يقول للعالم: ها هي روسيا العظمى عادت، وها هو بشار الأسد رئيسا رغماً عن العالم بفضل تدخلي العسكري في هذه الأزمة. هذا ما نقرأه في المقال الذي يتطرق صاحبه اثره ذلك إلى الانسحاب العسكري الروسي من سوريا ويتساءل عن دور ايران بعد ذلك في الساحة السورية.

حول القمة الاوروبية في بروكسال والتي يناقش فيها القادة الأوروبيون بالأساس خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وملف المهاجرين، كتبت

“لوفيغارو” الفرنسية وركزت بالأساس على موضوع الهجرة قائلة بأن هذا الملف يسبب خلافا كبيرا بين دول الاتحاد ويحدث شرخا في سياستها بما أن الجدلَ مازال قائما حول التفاهم بشأن تحديد سياسة مشتركة لاستقبال اللاجئين التي تريدها باريس وبرلين.

شاهد أيضاً

ملاعب

اعلان نتائج قرعة كأس #الاتحاد_الأفريقي لكرة القدم

0 0 0 فيما يلي قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *