الرئيسية / اخبار العرب و العالم / موقف كندا من “القدس عاصمة لاسرائيل”
كندا
كندا

موقف كندا من “القدس عاصمة لاسرائيل”

أعلنت كندا، الأربعاء، أنها لن تنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس وستبقي على سفارتها في تل أبيب، مؤكدة أنها ما زالت لا تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكندية آدم أوستن في بيان صحفي، إن “موقف كندا من القدس لم يتغير”، مبينا أن “وضع القدس لا يمكن حله إلا كجزء من تسوية عامة للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وأضاف، “هذه هي سياسة الحكومات الكندية المتعاقبة الليبرالية والمحافظة على السواء”، مؤكدا بالقول “إننا ملتزمون بشدة بهدف السلام الشامل والعادل والدائم في الشرق الأوسط، بما في ذلك إقامة دولة فلسطينية تعيش جنبا إلى جنب في سلام وأمن مع إسرائيل”.
ويأتي هذا في خضم الحديث عن عزم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل السفارة الأمريكية في إسرائيل إلى القدس، الأمر الذي أثار ردود أفعال كثيرة.

ردا على قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، والاعتراف بها عاصمة للكيان الصهيوني اذ تستعد جامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي، لعقد اجتماعات طارئة لبحث التحركات
ويعقد مجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب، اجتماعا غير اعتيادي، السبت المقبل، بناء على طلب من فلسطين والأردن.

وذكرت مذكرة لمندوبية دولة فلسطين، أن الاجتماع سيناقش “بحث التحركات العربية الواجبة إزاء هذا التغير المحتمل في الموقف الأميركي الذي يمس بمكانة القدس ووضعها القانوني والتاريخي”.

واعتبرت المذكرة أن هذا الإعلان المرتقب يعتبر “خرقا سافرا للقانون الدولي وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة واتفاقية جنيف الرابعة”.

ويأتي هذا الطلب بعقد الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب، استنادا للقرارات الصادرة عن مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة والوزاري في دوراته المتعاقبة.

وأكد مصدر دبلوماسي عربي مسؤول بالقاهرة، أن الاجتماع سيعقد عصر يوم السبت المقبل، إذ أن المادة الحادية عشرة من النظام الداخلي لمجلس الجامعة العربية، تقول إنه إذا طلبت دولتين عقد اجتماع طارئ، يعتبر الاجتماع قائما.

من جانبها، ستعقد منظمة التعاون الإسلامي اجتماعا في إسطنبول الأربعاء المقبل، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وقال إبراهيم كالين، المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن الهدف من الاجتماع هو “تنسيق الرد” على قرار الولايات المتحدة بشأن القدس.

 

شاهد أيضاً

ملاعب

اعلان نتائج قرعة كأس #الاتحاد_الأفريقي لكرة القدم

0 0 0 فيما يلي قرعة دور المجموعات في كأس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والتي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *