الرئيسية / اخبار العرب و العالم / موقف الرياض من قرار ترامب بشأن القدس
السعودية
السعودية

موقف الرياض من قرار ترامب بشأن القدس

عبرت السعودية اليوم الخميس، عن استنكارها قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، معتبرة ذلك خطوة غير مبررة وغير مسؤولة.
وقال الديوان الملكي في بيان: “تابعت حكومة المملكة العربية السعودية – بأسف شديد – إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها” .

وأوضحت السعودية أنه سبق لحكومة المملكة “أن حذرت من العواقب الخطيرة لمثل هذه الخطوة الغير مبررة وغير المسؤولة ، وتعرب عن استنكارها وأسفها الشديد لقيام الإدارة الأمريكية بإتخاذها ، بما تمثله من انحياز كبير ضد حقوق الشعب الفلسطيني التاريخية والثابتة ‏في القدس والتي كفلتها القرارات الدولية ذات الصلة وحظيت باعتراف وتأييد المجتمع الدولي.”

وقالت السعودية إن “هذه الخطوة ، وإن كانت لن تغير أو تمس الحقوق الثابتة والمصانة للشعب الفلسطيني في القدس وغيرها من الأراضي المحتلة ولن تتمكن من فرض واقع جديد عليها، إلا أنها تمثل تراجعاً كبيراً في جهود الدفع بعملية السلام وإخلالاً بالموقف الأمريكي المحليد – تاريخياً – من مسألة القدس، الأمر الذي سيضفي مزيداً من التعقيد على النزاع الفلسطيني – الإسرائيلي”.

وعبرت السعودية عن أملها “في أن تراجع الإدارة الأمريكية هذا الإجراء وأن تنحاز للإدارة الدولية في تمكين الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة”.

كما جددت التأكيد على أهمية إيجاد حل عادل ودائم للقضية الفلسطينية وفقاً للقرارات الدولية ذات الصلة والمبادرة العربية ليتمكن الشعب الفلسطيني من استعادة حقوقه المشروعة ولإرساء الأمن والاستقرار في المنطقة، بحسب البيان.

 

قال مكتب الرئيس السوري بشار الأسد، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الثاني، إن القضية الفلسطينية ستبقى حية في ضمير الأمة العربية حتى إقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، وذلك ردا على قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

مستقبل القدس لا تحدّده دولة أو رئيس بل يحدّده تاريخها وإرادة وعزم الأوفياء للقضية الفلسطينية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، قد اعترف بالقدس عاصمة لدولة إسرائيل، اليوم الأربعاء، قائلا:

حان الوقت للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وأضاف ترامب أن إعلانه يمثل بداية لنهج جديد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مؤكدًا أن القدس ستصبح مقر الحكومة الإسرائيلية والكنيست والمحكمة العليا، مشيرا إلى أن قراره اليوم بشأن القدس يخدم مصلحة أمريكا وعملية السلام، مشددًا على أنه ينبغي أن تظل القدس موقعا مقدسا للأديان السماوية الثلاثة.

كما وأكد رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري، العالم العربي يرفض قرار الرئيس الأميركي بنقل سفارة بلاده إلى القدس، محذرا من أن هذه الخطوة “تنذر بمخاطر تهب على المنطقة”

وقال الحريري، اليوم الأربعاء 6 ديسمبر/كانون الأول، في بيان، أن “القرار الأميركي بالاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وبنقل السفارة اليها خطوة يرفضها العالم العربي وتنذر بمخاطر تهب على المنطقة”، بحسب وكالة “رويترز” للأنباء.

وأكد الحريري أن “لبنان يندد ويرفض هذا القرار ويعلن في هذا اليوم أعلى درجات التضامن مع الشعب الفلسطيني وحقه في قيام دولة مستقلة عاصمتها القدس”.

وكان عدد من رؤساء الدول العربية والأجنبية، أعلنوا عن رفضهم لإعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بإعلان القدس عاصمة إسرائيل، ومنهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس، وعبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن، ورئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” إسماعيل هنية، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وقال دونالد ترامب، تعقيبا على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، إن إعلانه يمثل بداية لنهج جديد للصراع الإسرائيلي الفلسطيني.
وقال ترامب: “القدس هي مقر الحكومة الإٍسرائيلية والكنيست والمحكمة العليا”.

وأضاف: “قراري اليوم بشأن القدس يخدم مصلحة أمريكا وعملية السلام”. وتابع: “ينبغي أن تظل القدس موقعا مقدسا للأديان السماوية الثلاثة”.

 

كما و أعلن الجيش الصهيوني الان حالة الاستنفار القصوى إثر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وأوصت قيادة الجيش الإسرائيلي مختلف الوحدات العسكرية بأن تكون على أهبة الاستعداد لنقلها بأي لحظة إلى الأراضي الفلسطينية، وذلك تحسبا من اندلاع مواجهات خلال فعاليات الغضب على قرار ترامب.

وجاءت هه القرارات في ختام مناقشات أجرتها هيئة الاركان العامة للجيش الإسرائيلي تم خلالها تباحث فرص تدهور الأوضاع الأمنية خلال الأيام المقبلة.

وتستعد الفصائل الفلسطينية لتنظيم تظاهرات ضخمة ردا على قرار ترامب يتوقع أن تتحول إلى مواجهات.

وحسب القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي، فإن الجيش ناقش مختلف الخيارات الممكنة التي قد تشهدها مدن وقرى الضفة الغربية وقطاع غزة في أعقاب هكذا قرار.

وذكرت القناة، أن قيادة هيئة الأركان أصدرت تعليماتها لوحدات الجيش التي تخوض تدريبات باحتمال استدعائها على عجل حال تدهور الأمور.

وقالت تقارير إعلامية عبرية، إن “مسؤولين أمنيين إسرائيليين حذروا نتنياهو والإدارة الأميركية” من أن أي تغيير في الوضع في القدس سوف يؤدي إلى تفجر الموقف.

 

 

شاهد أيضاً

ملاعب

#بروين يوقع عقدا جديدا مع #مانشستر_سيتي

 افادت تقارير عن تلقى مانشستر سيتي متصدر الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، الاثنين، دفعة معنوية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *