الرئيسية / اخبار العرب و العالم / موقع عراقي : وزير: مصر قد تلجأ لاستيراد الأرز بالأمر المباشر

موقع عراقي : وزير: مصر قد تلجأ لاستيراد الأرز بالأمر المباشر

قال خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية في مصر اليوم الأربعاء إن بلاده قد تلجأ لاستيراد الأرز بالأمر المباشر في حالة استمرار ارتفاع الأسعار في المناقصات.

 وقال الوزير لوكالة أنباء رويترز صباح اليوم: “قد نلجأ لاستيراد الأرز بالأمر المباشر في حالة استمرار ارتفاع الأسعار التي تقدم في المناقصات”.

 

كانت الهيئة العامة للسلع التموينية في مصر ألغت نهاية مارس/ آذار مناقصة عالمية لشراء كمية لم تحددها من الأرز دون إبداء أسباب، لكن حنفي قال في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي إن إلغاء المناقصة يرجع إلى ارتفاع الأسعار “بصورة كبيرة”.

 وطرحت مصر مناقصة جديدة لاستيراد الأرز من المفترض البت في عروضها المقدمة من الشركات غدا الخميس.

وتسعى مصر لاستيراد الأرز لسد العجز في إمدادات السلع المحلية المدعمة رغم ما تشهده من فائض في المحصول.

وحظرت مصر تصدير الأرز بداية من الاثنين الماضي لتلبية حاجات السوق المحلية والمحافظة على استقرار الأسعار.

وتزرع مصر التي تكتفي ذاتيا من هذه السلعة، نحو 1.2 مليون فدان أرز سنويا، لكن وزارة الري تطالب بتقليص المساحة إلى مليون فدان فقط أو أقل، مبررة ذلك بأن فدان الأرز الواحد يستهلك سنويا نحو ألفي متر مكعَّب من المياه، تلك كميات كبيرة في ظل العجز المائي الذي تقبل عليه مصر بسبب تناقص مياه نهر النيل.

كانت أسعار الأرز والسكر قد ارتفعت في مصر خلال الشهور الماضية، وسط عجز في السلع التموينية المدعومة. وقال رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية في القاهرة أحمد يحيى، لـ”العربي الجديد” في تصريحات سابقة  إن أسعار السكر ارتفعت داخل السوق المحلي ليسجل الطن 4500 جنيه (507 دولارات) مقابل 4150 جنيهاً (467 دولاراً) الأسبوع الماضي، مشيراً إلى أن سعر طن الأرز زاد إلى 5300 جنيه (597 دولاراً) بزيادة 1800 جنيه في الطن.

وصرح نائب رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية، في وقت سابق، أن السبب في ارتفاع أسعار الأرز يرجع إلى عمليات التخزين الواسعة من قبل بعض المحتكرين الذين يسيطرون على سوق هذه السلعة المهمة في مصر.

وأضاف أن محتكري الأرز لا يزيد عددهم عن 10 أفراد، لافتاً إلى أن العجز الحاد في الأرز التمويني دفع المستهلكين إلى السوق الحر، ما ساهم في زيادة الطلب وبالتالي ارتفاع الأسعار.

 

المصدر

شاهد أيضاً

ليبيا

حفتر يتوجه إلى درنة وجيشه ينعى قائد اعدمه داعش بالرصاص

نعى الجيش الوطني الليبي بقيادة المشير خليفة حفتر اليوم قائد إحدى وحداته الخاصة قُتل رميا …