الرئيسية / اخبار العرب و العالم / موقع عراقي : نيوزلندا تعلن مرشحتها للأمانة العامة للأمم المتحدة

موقع عراقي : نيوزلندا تعلن مرشحتها للأمانة العامة للأمم المتحدة

أعلنت رئيسة وزراء نيوزلندا السابقة، ومديرة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، هيلين كلارك، ترشحها لمنصب الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة.

وكشفت كلارك عن ترشحها، في مؤتمر صحافي أقيم مساء أمس الاثنين، في مقر الممثلية الدائمة لبلادها في الأمم المتحدة، بنيويورك.

وسبق لكلارك أن صرحت عن رغبتها في إحداث إصلاحات في نظام الأمم المتحدة، عبر تحويل ألمانيا واليابان والهند والبرازيل إلى أعضاء دائمين في مجلس الأمن الدولي، كما أعربت عن تأييدها لتمثيل قارة أفريقيا في العضوية الدائمة للمجلس، بشكل يعكس واقع القرن الحادي والعشرين.

وأعلن رئيس وزراء نيوزلندا جون كي، أن كلارك هي مرشحة بلاده للمنصب، قائلاً إن عمل كلارك في الأمم المتحدة خلال السنوات السبع الأخيرة، أكسبها خبرات كبيرة.

ويلتقي المرشحون لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة، الأسبوع المقبل في قاعة سيفيك بنيويورك، حيث سيجيبون خلال ساعتين على الأسئلة التي ستوجه إليهم، كما سيعقدون لقاءً مماثلاً في لندن، في 3 يونيو/ حزيران المقبل.

ومعظم المرشحين للمنصب، قادمون من أوروبا الشرقية، بسبب توقع أن يتم اختيار الأمين العام المقبل من تلك المنطقة.

وبين المرشحين لتولي المنصب في الدورة المقبلة التي ستبدأ في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، رئيس الدورة 62 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المقدوني سرجان كريم، ومديرة منظمة اليونسكو البلغارية إيرينا بوكوف، والبلغارية كريستالينا جورجيفا، والكرواتية فيسنا بوسيتش، والمفوض السامي السابق للاجئين البرتغالي أنطونيو غيتيريز، والمولدافية ناتاليا غيرمان، ومن الجبل الأسود أيغور لوكشيتش، ومن سلوفينيا دانيلو تورك.  

المصدر

شاهد أيضاً

روبرت موغابي رئيس زيمبابوي

موغابي يلتقي قادة الشرطة والجيش

افادت انباء ان روبرت موغابي، رئيس زيمبابوي، لقاء في مقره بالعاصمة هراري، رئيس أجهزة الأمن …