الرئيسية / اخبار العرب و العالم / تهديم قرية العراقيب على ساكنيها في الضفة الغربية

تهديم قرية العراقيب على ساكنيها في الضفة الغربية

أعلنت “هيئة شؤون الأسرى” أنّ سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 1899 طفلاً فلسطينيًا، خلال الهبة الشعبية التي اندلعت في الضفة الغربية والقدس وقطاع غزة في الأول من تشرين الأول 2015″، مؤكدةً أنّ “الأرقام كبيرة وغير مسبوقة، وهي تشكل حوالي 37 في المئة من إجمال المعتقلين”.
وأوضحت، في بيان بمناسبة “يوم الطفل الفلسطيني”، أنّ “نسبة المعتقلين تزيد بنسبة 338 في المئة عمّا سُجّل خلال نفس الفترة قبل عام”، لافتة الانتباه إلى أنّ “الاحتلال ما يزال يعتقل 450 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 12-18 عامًا، بينهم 16 فتاة أصغرهنّ الطفلة ديما الواوي من الخليل والتي تبلغ من العمر 12 عامًا، معتقلة منذ شباط الماضي”.
وأكّدت أنّ “الأطفال المعتقلين تعرّضوا لأكثر من أشكال التّعذيب الجسدي والنّفسي”، مشيرةً إلى أنّ “غالبية الأحكام الّتي صدرت بحقّهم كانت مقرونة بغرامة مالية باهظة، وأن العشرات منهم قد صدر بحقهم حكمٌ بالحبس المنزلي”.
وشدّدت الهيئة على ضرورة “أن نتحدّث بواقعيّة ومنطقية في هذا اليوم بأنّ استمرار الهجمة الشّرسة على الأطفال القُصّر بهذا الشكل وبهذه الطريقة، يُنذر بخطورة كبيرة ويدفعنا إلى تحمّل مسؤولياتنا حتى نتمكن من الضغط على هذا المحتل بكلّ طاقاتنا للتّخفيف عن أطفالنا وما يرتكب بحقهم من جرائم مستمرة”.
وطالبت “كافّة المؤسسات الدولية والحقوقية لتحمل مسؤولياتها اتجاه الأطفال الفلسطينيين، وبأن يكون للصليب الأحمر والأمم المتحدة وكلّ العاملين في مجال حقوق الإنسان والديمقراطية دور حقيقي في مساءلة إسرائيل عن ممارساتها وتصرفاتها اللاأخلاقية واللاإنسانية، وأنّه حان الوقت لكي تمارس هذه المؤسسات عملها وفقا للأخلاقيات والأهداف السامية التي وجدت من أجلها”.
وبحسب “جهاز الإحصاء المركزي عام 2015″، يُقدّر عدد الأطفال الفلسطينيين من مجموع السكان، حوالي مليونين و165 ألفاً و288 طفلاً، منهم مليوناً و105 آلاف و663 ذكراً ومليون و59 ألفاً و625 أنثى، في الضفة الغربية 641 ألفاً و557 ذكراً و615 ألفاً و493 أنثى، وفي قطاع غزّة 464 ألفاً وستّة ذكور و444 ألفاً و132 أنثى”.

هدم العراقيب
إلى ذلك، هدمت جرافات الاحتلال قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف للمرة الـ 96 على التوالي.
وأوضح الناشط سليم العراقيب لوكالة “صفا” الفلسطينية أنّ “40 سيارة تابعة لشرطة الاحتلال والقوات الخاصة والجرافات بالإضافة لأكثر من 100 عنصر من قوات الاحتلال، اقتحمت القرية الساعة السادسة من صباح يوم الثلاثاء”، مشيراَ إلى أنه “تمّت محاصرة القرية بالكامل، حيث شرعت الجرافات بهدم جميع المنازل، فيما انتهت عملية الهدم الساعة الثامنة والنصف”.
وأكّد العراقيب أنّ “عملية الهدم شرّدت كافة أهالي القرية في العراء”، مشيرًا إلى أن “آليات الهدم وقوات الاحتلال توجهت بعد هدم القرية قبل قليل إلى منطقة أخرى، فيما يبدو أنها عملية هدم جديدة”، لافتاَ الانتباه إلى أنه “بعد ساعة من هدم القرية، هدمت جرافات الاحتلال ديوان عائلة العرجان في مدينة رهط، بحجة عدم الترخيص”.

شاهد أيضاً

امريكا

مدمرة أميركية تصطدم بسفينة يابانية

عندما جنحت سفينة يابانية نحوها، واصطدمت بها خلال تدريب قبالة وسط اليابان السبت اذ قالت …