You are here
Home > اخبار العرب و العالم > اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا من مجلس الاتحاد الاوروبي

اتفاقية الشراكة مع أوكرانيا من مجلس الاتحاد الاوروبي

الاتحاد الأوروبي

 

اعتمد مجلس الاتحاد الأوروبي قرارا بشأن إبرام اتفاق الشراكة مع أوكرانيا وذلك باسم الاتحاد الأوروبي، و تم الإعلان عن ذلك في بيان نشر على موقع المجلس اليوم الثلاثاء.

وجاء في الوثيقة:” هذه المرحلة الختامية من عملية الإبرام(…) وهي ستسمح للاتفاقية بأن تصبح سارية المفعول بالكامل اعتبارا من 1 سبتمبر 2017 “.

وفي يوم 4 يوليو أفادت الأنباء بأن البرلمان الأوروبي وافق على منح كييف أفضليات تجارية مؤقتة. ويجب أن يوقع مجلس أوروبا على الاتفاقية. ومن المتوقع أن يتم نشر الوثيقة وستدخل حيز التنفيذ بحلول نهاية سبتمبر.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم توقيع اتفاقية الشراكة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا في يونيو 2014 وكان يجب أن تصادق كل دول الاتحاد على الوثيقة. وستصبح الوثيقة لاغية في حال سحبت إحدى دول الاتحاد توقيعها.

 

 

ومنذ عام 2016 سرت اتفاقية الشراكة بين أوكرانيا والاتحاد الأوروبي بشكل مؤقت: في 1 نوفمبر 2014 تم إقرار القسم المتعلق بالتعاون الاقتصادي، وفي 1 يناير 2016 – منطقة التجارة الحرة. ولم يكن للوثيقة أن تصبح سارية المفعول بشكل كامل حتى توقعها الدولة الوحيدة التي رفضت ذلك – هولندا. وفي 14 يونيو وافقت الأخيرة على الوثيقة.

 

اترك تعليقاً

Top