الرئيسية / اخبار العرب و العالم / ابرز الاتفاقات بين الادارة الامريكية والرياض

ابرز الاتفاقات بين الادارة الامريكية والرياض

أكد ريكس تيلرسون وزير الخارجية الأميركي،، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره السعودي عادل الجبير في الرياض السبت، أن الاتفاقات العسكرية بين الولايات المتحدة والسعودية موجهة ضد “التأثير الإيراني السيء” في الشرق الأوسط.
وبعد الإعلان عن اتفاق أسلحة قيمة 110 مليارات دولار في اليوم الأول من زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى المملكة، قال تيلرسون إن “الصفقة.. تدعم أمن المملكة والخليج.. في مواجهة التأثير الإيراني السيء والتهديدات الإيرانية على طول الحدود السعودية”.

كما قال إن واشنطن تعتزم تكثيف جهودها لردع إيران في سوريا واليمن، مشيرا إلى أنمه يأمل في أن يستغل الرئيس الإيراني حسن روحاني ولايته الثانية لإنهاء برنامج الصواريخ الباليستية، وإنهاء ما وصفه ابأنها شبكة إرهابية.

وأضاف تيلرسون قائلا “لن أعلق على توقعاتي. لكننا نأمل في أن روحاني إذا أراد أن يغير علاقة إيران ببقية العالم فتلك هي القرارات التي يحتاج إلى اتخاذها”.

وكان الجبير أكد، في المؤتمر الصحفي، أن إيران بنت “أكبر منظمة إرهابية في العالم” هي حزب الله اللبناني، وتدعم “ميليشيا متطرفة تملك صواريخ بالستية وقوة جوية”، في إشارة للحوثيين.

وقال الوزير السعودي أيضا إن الانتخابات الرئاسية الإيرانية شأن داخلي، ودعا طهران إلى الالتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن صواريخها الباليستية ووقف دعم “الإرهاب”.

كما أعلن الجبير أن البلدين وقعا “سلسلة اتفاقات (…) قيمتها الإجمالية أكثر من 380 مليار دولار”، متوقعا أن “تؤدي هذه الاستثمارات على مدى السنوات العشر المقبلة الى خلق مئات آلاف الوظائف في الولايات المتحدة والمملكة السعودية”.

شاهد أيضاً

روسيا

تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ “يارس” الروسي

أعلنت الدفاع الروسية اليوم الاربعاء عن نجاح تجربة اطلاق صاروخ “يارس” المتحرك البالستي العابر للقارات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *