الرئيسية / سياسة / مجلس النواب العراقي يرفض استفتاء كردستان
سليم الجبوري - بغداد
سليم الجبوري - بغداد

مجلس النواب العراقي يرفض استفتاء كردستان

 

المقرر إجراؤه في 25 سبتمبر الجاري، وفق ما ذكر مراسل موقع عراقي في بغداد. اذ صوت مجلس النواب العراقي، الثلاثاء، على رفض إجراء استفتاء في إقليم كردستان العراق،
وعلى الإثر انسحب النواب الأكراد من جلسة البرلمان المخصصة لمناقشة هذه القضية، التي أثارت كثيرا من التوتر بين بغداد وأربيل في الآونة الأخيرة.

واعتبر رئيس البرلمان العراقي سليم الجبوري أن عملية التصويت هذه تؤكد “حرص مجلس النواب على وحدة العراق ترابا وشعبا.”

وأكد “إلزام رئيس الوزراء باتخاذ كافة التدابير التي تحفظ وحدة العراق والبدء بحوار جاد لمعالجة المسائل الموجودة بين بغداد والإقليم”.

يذكر أن رئيس إقليم كردستان العراق، مسعود برزاني أعلن في السابع من يونيو الماضي إجراء استفتاء شعبي حول مسألة الانفصال عن العراق في الـ25 من سبتمبر المقبل.

وأبدت مجموعة من الدول رفضها لفكرة الاستفتاء، من بينها تركيا وإيران وأميركا.

وفي هذا الصدد قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن قرار إجراء استفتاء على الاستقلال “خاطئ”، مشيرا إلى أن أنقرة تتوقع إلغاء التصويت.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنها تخشى أن يصرف الاستفتاء الانتباه عن “أولويات أخرى أكثر إلحاحا” مثل هزيمة متطرفي تنظيم داعش. كما طلب وزير الخارجية، ريكس تيلرسون خلال محادثة هاتفية مع رئيس الإقليم، مسعود البرزاني، تأجيل الاستفتاء المرتقب.

كما شدد رئيس الأركان في الجيش الإيراني محمد باقري على أنه “لا ينبغي تغيير الجغرافية السياسية لدول المنطقة، ومنها العراق بأي شكل من الأشكال”، مؤكدا على ضرورة “تسوية الخلافات بين كردستان والحكومة المركزية في بغداد في إطار الدستور العراقي”.

 

شاهد أيضاً

المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا

الدعوة إلى عملية سياسية بشان سوريا

  بعد أن أوشكت محادثات أستانا على الانتهاء بنجاح اذ وأكد دي ميستورا خلال اجتماع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *