الرئيسية / سياسة / في بلد تحكمه الاحزاب الدينية ..طرد مدير عام يساوم النساء بوزارة التربية

في بلد تحكمه الاحزاب الدينية ..طرد مدير عام يساوم النساء بوزارة التربية

أقال وزير التربية العراقي، محمد اقبال، مدير عام في وزارته بعد كشف قيامه بمساومة النساء على شرفهن مقابل التعيين في وظيفة مدرسة، مع تأكيدات بوجود ثلاثة مدراء آخرين فاسدين ينتهجون الأسلوب نفسه.
وأعلنت النائبة عالية نصيف، في بيان لها، أمس الأحد، أن «المدير العام الفاسد الذي وردت شكاوى ضده من نساء بأنه يساومهن على شرفهن مقابل تعيينهن أو نقلهن، قد تمت إقالته من منصبه». وأضافت: «في الوقت الذي نثمن فيه استجابة وزير ووكيل وزارة التربية، ندعوهما أيضا إلى ملاحقة ثلاثة آخرين ينتهجون الأسلوب القذر ذاته». وأوضحت أن «أحد هؤلاء الفاسدين الثلاثة يبيع الدرجات الوظيفية في تربية الرصافة الأولى»، داعية «كل من لديه شكوى ضد أي مسؤول فاسد بأن يتقدم بشكواه ولا يسكت عن حقه».
وعزت نصيف سبب عدم ذكر أسماء الأشخاص «الفاسدين» في تصريحاتها الصحافية «للحيلولة دون إتاحة الفرصة للفاسدين لإقامة دعاوى قضائية ضدي في محكمة النشر بتهمة التشهير بهم». وتعهدت بتسليم «أسماء الفاسدين للجهات المعنية ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم».
وكانت قنوات فضائية محلية، كشفت عن وجود مدير عام في وزارة التربية يساوم المتقدمات للتعيين على «أعراضهن» مقابل حصولهن على الوظيفة، ودعت وزير التربية إلى متابعته.
وعرضت القنوات تحقيقات عن قيام مسؤولين حكوميين بتأجير شقق في بغداد يستقبلون فيها الراغبات بالتعيين في وظائف حكومية ويساوموهن مقابل الموافقة على التعيين. وحسب مصادر في وزارة التربية، أن المدير العام المقال يعمل في مديرية تربية محافظة ديالى شرق العراق.
وكانت نصيف، قالت في برنامج لقناة السومرية الفضائية، إن «بعض النسوة جئن إلى مكتبي وأبلغنني بأن هناك مديرا عاما في وزارة التربية لا يقبل بأي نقل ولا يسمح بأي تعيين بدون المساومة أو الانتقاص من عرض الشخص الذي يقدم الطلب».
وأشارت إلى أن ذلك المدير «لديه شقة في منطقة الصالحية، في بغداد، لاستقطاب هؤلاء النسوة الراغبات في التعيين»، وهددت النائبة بإعلان اسم المدير أمام الجميع في حال عدم محاسبته.
ويذكر أن عدة محافظات عراقية شهدت مؤخراً، تظاهرات كبيرة أمام مديريات التربية للاحتجاج على تفشي الفساد والمحسوبية وعدم العدالة في توفير فرص التعيين للخريجين الراغبين في العمل كمدرسين ومدرسات في مدارس العراق. وأعلنت وزارة التربية مؤخراً عن وجود وظائف شاغرة، ودعت الراغبين والراغبات بالتعيين تقديم طلباتهم، حيث قام الآلاف من العاطلين بتقديم طلباتهم للتعيين في وزارة التربية، وسط أزمة بطالة واسعة بين الشباب العراقي.

عن mos

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتدى الصدر: نحن طلّاب هيبة دولة ويتهم القائد الضرورة بالتعدي على العبادي

قال مقتدى الصدر في منشور له نحن طلّاب هيبة دولة والتعدي على رئيس الوزراء فيه استنقاص منها وحوصر خيدر العبادي اثناء دخوله جامعة واسط وق1فه بالحجارة مما دعا مكافحة الشغب الى تفريقهم بالغاز المسيل للدموع