You are here
Home > اخبار بغداد والمحافظات > هاتف ارضي ذكي بمميزات تنافس الموبايل

هاتف ارضي ذكي بمميزات تنافس الموبايل

بغداد

 

اعلنت وزارة الاتصالات في تقرير خاص اليوم السبت عزمها اطلاق هاتف ارضي ذكي بمميزات تنافس الموبايل، مبينة ان المشروع يواجه بعض المعوقات المالية والامنية.

وقال الوكيل الفني للوزارة امير البياتي في حديث لـ السومرية ينوز ان “الوزارة تعمل على مشروع هاتف ارضي ذكي ينافس ما هو موجود بالموبايل”، مشيرا الى ان “الهواتف الارضية القديمة لا يمكن ارجاعها نتيجة توجه المواطن للموبايل عوضا عنها”.
 

واضاف البياتي ان “الهاتف الارضي الذكي الجديد سيحتوي على مميزات جديدة يعمل على شبكة ضوئية وسوف لن يقتصر على المكالمات بين المواطنين وانما نقل المعلومات الخاصة والبرامج التربوية وغيرها من المميزات الاخرى التي تنافس الموبايل وخاصة اذا ما عرفنا ان الاخير اصبح هوية المواطن نظرا لسهولة استخدامه وحمله”.

وتابع البياتي ان “الوزارة عملت على انشاء مليون خط في هذا المشروع وحولناها الى شركات خاصة لتسويقه”، موضحا ان “المليون لا تكفي لتغطية العراق وانما الى اربعة او خمسة ملايين خط لتغطية التواصل بين المواطنين”.

ولفت البياتي الى ان “المشروع يواجه بعض المعوقات منها المالية والامنية، وبالتالي فانه هناك توقف لبعض الشي في المشروع بسبب هذه الصعوبات وخاصة المالية خلال العام الماضي والعام الحالي، اضافة الى الصعوبات بابواب الاستثمار نتيجة تردد بعض الشركات العالمية بالاستثمار فيه لانه لايمكن لهذه الشركات ان تستثمر في هكذا مشاريع بدون الحصول على ارباح سريعة وخاصة اذا ما عرفنا ان هذه المشاريع تحتاج الى بنى تحتية وحفر للشوارع وايصال الخدمة للمنازل”.

يذكر ان الهواتف الارضية شبه الغيت بعد دخول الموبايل الى العراق بعد عام 2003 ،فيما تحاول وزارة الاتصال اعادة هذه الخطوط الى سابق عهدها.

 

اترك تعليقاً

Top