You are here
Home > اخبار بغداد والمحافظات > ابرز عناوين صحف السبت

ابرز عناوين صحف السبت

صحافة

حظيت مستجدات معركة الموصل والوضع في سوريا إلى جانب مرسوم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول هجرة مواطني ست دول ذات غالبية مسلمة إلى الولايات المتحدة وتطورات الأزمة الخليجية باهتمام الصحف العالمية لهذا اليوم.

صحيفة “ذي غارديان” البريطانية اعتبرت أن استعادة القوات العراقية لمسجد النوري الذي أعلن منه أبو بكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الاسلامية عن قيام “دولة الخلافةالمزعومة عام ألفين وأربعة عشر، رمزية للغاية في الحرب ضد التنظيم. وتضيف أن ما حققته القوات العراقية في معركة الموصل يحبط عزائم مقاتلي التنظيم ليس في العراق فحسب بل في سوريا أيضا لا سيما مع إعلان قوات سوريا الديمقراطية التي تقاتل التنظيم في مدينة الرقة عن محاصرَتِهِ.

من جانبها صحيفة “العرب” سلطت الضوء على معركة الموصل وما حققته القوات العراقية في هذه المعركة والتقدم الكبير الذي تحرزه في آخر المناطقِ التي يسيطر عليها تنظيم الدولة الاسلامية في المدينة القديمة.

وكتبت بأن القوات العراقية تؤجل إعلان النصر في الموصل لتتفرغ لمتابعة فلول التنظيم في وقت يرجح فيه بعض المحللين والمراقبين بأن قيادات التنظيم في الموصل ربما قد نجحت في الانتقال إلى منطقة “الحويجة” في كركوك والتي مازالت تخضع لسيطرة التنظيم وهي المكان المرشح لعملية التحرير التالية في العراق.

صحيفة “الشرق الأوسط” أوردت مقالا بقلم الكاتب “عثمان ميرغني” تحت عنوان “تقسيم سوريا بسياسة الأمر الواقع”. مقال أكد فيه صاحبه أن ما يجري على الساحةِ السورية وحولها هذه الأيام أحيا الكلام مجددا عن مخططات التقسيم، خصوصا في ظل السباق المحموم بين الأطراف المختلفة لاقتطاع مناطق نفوذِ استراتيجي،والمخاوف المثارة بشأن “مناطق خفض التصعيد” المقترحة، والتفاهمات الروسية-التركية-الايرانية الأخيرة.

“صحيح أن الحديث عن مخاوف تقسيم سوريا لازم الأزمة السورية منذ اللحظة التي تحولت فيها إلى حرب داخلية بأبعاد إقليمية ودولية، لكن أحداث الفترة الأخيرة والتحركات المرافقة على الأرض أعطت الانطباع بأن الأطراف الدولية والاقليمية بدأت تتحرك فعليا في اتجاه خطط تقود إما إلى التقسيم أو إبقاء سوريا في حالة من التمزق والاحتراب الداخلي والتجاذب الاقليمي والدولي لسنوات طويلة مقبلة… يضيف صاحب المقال.

صحيفة “العربي الجديد” استعرضت شروط منح التأشيرة لمواطني الدول الست ذات الغالبية المسلمة المعنية بمرسوم ترامب، التي أصدرتها الادارة الأمريكية أمس.

وتشرح أنه بموجب التعليمات الجديدة، يتوجب على طالبي التأشيرة إثبات وجود علاقة أسرية وثيقة مع شخص في الولايات المتحدة أو وجود مصلحة تجارية كي تتم الموافقة على طلباتهم لدخول البلاد. الاجراءات الجديدة قامت وزارة الخارجية الأميركية بتعميمها على كافة السفارات والمعابر الحدودية والسلطات المختصة كي لا تترك المجال للإفلات منها.

صحيفة “واشنطن بوست”الأمريكية استعرضت من جانبها المراحل التي مر بها مرسوم ترامب حول الهجرة مبرزة أن تطبيق قيود السفر الجديدة التي رحب بها البيت الأبيض ويعتبرها فوزا له ولحماية الأمن القومي الأمريكي قسمت المجتمع الأمريكي بين مؤيد لها ومعارض.

واشنطن بوست أوردت في هذا الإطار أراء مختلفة لمحللين منهم من يرى أن حظر السفر على مواطني الدول الست ذات الغالبية المسلمة يحمي أمريكا من الخطر الذي قد يشكله المسلمون المتشددون فيما يرى البعض الآخر أن هذا الحظر قد يتسبب بنفور المسلمين المعتدلين من الولايات المتحدة ويضر بالتعاون بين واشنطن وعددٍ من حلفائها في مجال مكافحة الارهاب.

صحيفة “الشرق الأوسط” تناولت الأزمة الخليجية في مقال تحت عنوان “تصعيد قطري قبيل انتهاء المهلة” التي حددتها السعودية والامارات والبحرين  للدوحة للرد على قائمة المطالب التي قدموها لها.

الصحيفة تكتب بأن التصعيد القطري للموقف يتمثل في عزم الدوحة نقل أزمتها مع الدول الأربع إلى اجتماع “منظمة التجارة العالمية” اليوم لإثارة قضية الحصار المفروض عليها.

وكتبت الصحيفة أنه غداة الاعلان عن وصول مزيد من القوات التركية إلى قاعدة “العديد الجوية” في الدوحة يصل اليوم وزير الدولة لشؤون الدفاع القطري إلى أنقرة في زيارة رسمية يبحث خلالها تطورات الأزمة والجوانب المتعلقة بالقاعدة العسكرية التركية في قطر.

اترك تعليقاً

Top